تدريبات مغربية لتشغيل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك

الرصد العسكري

المغرب يشتري نظام الدفاع الجوي الجديد باراك MX من الكيان الإسرائيلي

15 آب 2023 19:04

كشفت صفحة منتدى Far-Maroc على فيسبوك، في 11 آب الجاري، أن المغرب قد حصل على الشحنات الأولية من نظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك Barak، الذي تصنعه إسرائيل، ويأتي تسليم هذه الأسلحة كنتيجة لعقد أسلحة بقيمة 500 مليون دولار وقعه كلا البلدين في عام 2022.

تدريبات مغربية لتشغيل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك

ويجري حالياً تنفيذ برامج تدريبية للأفراد العسكريين المغاربة بهدف تعريفهم وتدريبهم على تشغيل نظام باراك، وتجري هذه الدورات التدريبية في كل من المغرب وإسرائيل، بهدف ضمان الاندماج السريع ضمن وحدات المدفعية والصواريخ الملكية، ومن المتوقع أن تكتمل الجاهزية التشغيلية الكاملة لهذا النظام في نهاية عام 2023.

تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل

وفي كانون الأول 2021، أفادت وسائل الإعلام بأن المغرب كان منخرطاً في مفاوضات مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI من أجل شراء نظام الدفاع الجوي باراك 8، وبعد ذلك، وفي شهر تشرين الثاني 2021، زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس المغرب لإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية تعاون عسكري بين البلدين، وجاء هذا الاتفاق في وقت كانت فيه إسرائيل تعيد إقامة علاقات دبلوماسية مع عدة دول عربية، منها المغرب ومصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر، وبالتزامن مع هذه الجهود الدبلوماسية، بدأت إسرائيل تعمل على توفير التقنيات العسكرية لدول متعددة في المنطقة.

مواصفات نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك Barak

باراك MX هو نظام صاروخي للدفاع الجوي من عائلة باراك، ويوسع قدرات باراك الأصلية إلى نظام دفاع جوي متعدد الطبقات، وهي تستخدم قاذفات ذكية موحدة مزودة بصواريخ اعتراضية مصممة للمسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة.

يتكون نظام صواريخ باراك MX للدفاع الجوي من ثلاثة مكونات رئيسية، بما في ذلك مركز إدارة المعركة BMC المسؤول عن إنشاء وإدارة صورة جوية موحدة متعددة المستشعرات، وتنسيق شبكات عمليات القوة، وإدارة بطاريات الإطلاق. وتتوفر الإصدارات البرية على منصات متنقلة وقابلة للنقل وثابتة.

قدرات نظام الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي باراك Barak

يتم تثبيت وحدة باراك MX على هيكل شاحنة مع صفين من أربع حاويات لإطلاق الصواريخ، وكل منها يحمل صاروخاً جاهزاً للإطلاق في الخلف.

عندما تكون الحاويات في وضع الإطلاق، يتم رفعها إلى وضعية رأسية، بحيث توفر القدرة على تنفيذ إطلاق عمودي بزاوية 360 درجة، واستجابات سريعة ونطاقات دنيا قصيرة، كما يتميز النظام بباحث RF نشط متطور للأهداف ذات المقطع العرضي الراداري المنخفض، ويمكن إطلاق ثلاثة أنواع من الصواريخ، بما في ذلك صاروخ BRAK MRAD، وهو صاروخ قصير ومتوسط المدى، بمحرك صاروخي أحادي الاتجاه ومدى إطلاق أقصى يبلغ 35 كم. 

المصدر: منتدى Far-Maroc