العلماء يكشفون حقيقة علامة الاستفهام التي رصدها تليسكوب جيمس ويب في الفضاء

منوعات

تزايد الاهتمام بصور الفضاء بعد رصد تلسكوب جيمس ويب لجسم كوني يشبه علامة استفهام

17 آب 2023 17:19

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي مؤخراً صورة جديدة مذهلة لما يسميه العلماء بزوج من النجوم النشطة.

لكن المشاهدين الذين يتمتعون بدقة النظر سارعوا إلى اكتشاف تفاصيل أصغر وأدق، وبالنسبة للبعض أكثر إثارة للاهتمام، ففي الجزء السفلي من الصورة: شكل برتقالي يشبه بشكل دقيق علامة استفهام لها ذيل واضح تماماً. 

صورة جديدة لتلسكوب جيمس ويب تثير الاهتمام

انتشرت الصورة، التي تم تجميعها من ست صور بالأشعة تحت الحمراء، على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نشرتها وكالة الفضاء الأوروبية، وهي إحدى الوكالات الثلاث وراء التلسكوب، في أواخر الشهر الماضي، مما دفع وكالة الفضاء الأوروبية للتوضيح بعد أسابيع أن "هذه الصورة حقيقية تماماً".

وكتب أحد مستخدمي Reddit: "يعرف الفضائيون أننا وجدناهم وهم الآن يمزحون معنا".

تلسكوب جيمس ويب يرصد جسماً كونياً على شكل إشارة استفهام

تقول "ماكارينا غارسيا مارين" وهي عالمة مشروع ويب في معهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور، والذي يدير العمليات العلمية للتلسكوب: إن علامة الاستفهام هي "مثال رائع لكيفية استخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي بغض النظر عن هويتك ووجهة نظرك، يمكنك الحصول على مفاجآت في الخلفية".

لماذا يهتم الناس بصور الفضاء الغريبة؟

ولدى غارسيا مارين نظرية واحدة على الأقل تفسر سبب رواج الصورة الشديد بين الناس: "أعتقد أننا جميعاً نستمتع بالعثور على أشكال مألوفة في السماء، وهذا يخلق ارتباطاً عميقاً بين تجربتنا البشرية ولغتنا في هذه الحالة، وهي رمز علامة الاستفهام التي نستخدمها في كتاباتنا، مع جمال الكون المحيط بنا، أعتقد أن هذا يمثل حاجة الإنسان للاستكشاف والتساؤل، ويطرح بالنسبة لي السؤال عن عدد الأشياء الأخرى المثيرة للاهتمام التي تنتظر استكشافها باستخدام تلسكوب جيمس ويب".

العلماء يكشفون حقيقة علامة الاستفهام التي رصدها تليسكوب جيمس ويب في الفضاء

يقول العلماء، إن الجسم الذي على شكل علامة استفهام يبدو وكأن مجرتين أو أكثر قامتا بالاندماج، وهي العملية التي من خلالها تصطدم المجرات، حيث أن مجرة درب التبانة نفسها هي نتيجة ثانوية لإحدى عمليات الاندماج هذه.

وقال "كاي نويسك" مسؤول برنامج الاتصالات في وكالة الفضاء الأوروبية عبر البريد الإلكتروني: "تبدو كمجموعة أو شكل ناتج عن تقارب مجرتين أو ثلاث مجرات، والجزء العلوي من علامة الاستفهام يبدو وكأنه مجرة حلزونية مشوهة، وربما في إطار عملية الاندماج مع مجرة ثانية." 

المصدر: وكالة الفضاء الأوروبية