العلاقة بين تناول السكر وحب الشباب

علوم

النظام الغذائي الخالي من السكر ليس كافيا لحل مشكلة حب الشباب

19 آب 2023 14:25

إذا كنت تعاني من انتشار البثور بشكل مستمر، فقد ترغب بالتخلص من السكر من نظامك الغذائي، لأن هذه هي النصيحة التي قدمتها مصادر مختلفة عبر الإنترنت، ونظراً لأن هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب، فمن الصعب استبعاد دور السكر، يبدو أن العديد من الدراسات تدعم ذلك، لكن الحقيقة المرّة هي أن الاستغناء عن السكر لن يكون كافياً على الأرجح لحل مشكلة البثور.

العوامل التي تؤثر على ظهور حب الشباب

وهذا يثير التساؤل: هل تناول السكر يسبب ظهور حب الشباب فعلاً؟ نظراً للتفاعل بين العديد من العوامل المؤثرة في حب الشباب، فإن تحديد السكر على أنه الجاني الوحيد قد يكون تفسيراً مفرطاً في البساطة، كما يقول الخبراء.

وقال الدكتور "أنجالي ماهتو" استشاري الأمراض الجلدية والمتحدث باسم الرابطة البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية :"ينتج حب الشباب عن التفاعلات المعقدة بين مستوى الهرمونات والغدد الدهنية وخلايا الجلد المتكتلة وميكروبيوم الجلد، ومجتمع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على الجلد، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة مثل الإجهاد والنظام الغذائي".

العلاقة بين تناول السكر وحب الشباب

كما تقول الدكتورة "تانيا غريوال" أخصائية الأمراض الجلدية في جامعة واشنطن: "بسبب هذه المجموعة من العوامل، لا يُنصح بالتغييرات الغذائية وحدها كعلاج وحيد للمرضى الذين يعانون من حب الشباب، وفي كثير من الأحيان تكون الأدوية الموضعية أو الفموية ضرورية أيضاً".

وجدت الدراسات الغذائية صلة بين تناول السكر وحب الشباب، حيث تتبعت دراسات من الصين وفرنسا وتركيا النظم الغذائية للمشاركين ورصدت العلاقة بين تناول السكر وحب الشباب، ومع ذلك، فإن تلك الدراسات القائمة على الملاحظة لا تثبت أن السكر يسبب حب الشباب، لأن العوامل المشتركة الأخرى قد تكمن وراء النتائج.

هل تناول السكر يسبب ظهور حب الشباب؟

ففي تجربة عشوائية في كوريا الجنوبية، شهد المشاركون الذين يعانون من حب الشباب والذين تناولوا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وانخفاض نسبة السكر في الدم تحسن بسيط في حب الشباب مقارنة بالمشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالكربوهيدرات.

ومع ذلك، من الصعب استخلاص استنتاجات نهائية لأن العديد من دراسات حب الشباب تمتلك عيوب تصميمية تجعل من الصعب تفسير نتائجها.

ولتعقيد الأمور أكثر، غالباً ما تحتوي الأطعمة السكرية أيضاً على مكونات أخرى من المحتمل أن تؤثر على حب الشباب، مثل منتجات الألبان أو الكاكاو.

تثير هذه العوامل الشكوك حول العلاقة بين السكر وحب الشباب، ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي هو استراتيجية شائعة لإدارة هذه الحالة.  

المصدر: موقع Live Science