مركبة الفضاء الروسية لونا تتعرض لمشكلة فنية قبل الهبوط على سطح القمر

منوعات

تحطم مركبة الهبوط الروسية لونا أثناء هبوطها على سطح القمر بعد تعرضها لحالة طارئة

20 آب 2023 15:24

أعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس منذ قليل، أن مركبة الهبوط الآلية الروسية لونا -25 تحطمت على سطح القمر بعد أن تحركت في مدار خارج عن السيطرة، وجاء في البيان الصادر عن الوكالة: "تحرك الجهاز في مدار لا يمكن السيطرة عليه واختفى عن راداراتنا نتيجة اصطدامه بسطح القمر".

مركبة الفضاء الروسية لونا تتعرض لمشكلة فنية قبل الهبوط على سطح القمر

وقالت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، مساء يوم أمس السبت، إن مركبة الفضاء لونا Luna 25 أبلغت عن تعرضها لـ "حالة طارئة"، بعد وقوع حادث عندما كانت المركبة الفضائية تحاول دخول مدار ما قبل الهبوط على سطح القمر، وفقاً لوكالة روسكوزموس.

وفي منشور على تيليغرام Telegramأوضحت روسكوزموس: "خلال العملية، حدثت حالة طارئة على متن المحطة الأوتوماتيكية، والتي لم تسمح بإجراء المناورة وفق المعايير المحددة".

وأضافت وكالة الفضاء: "يقوم فريق الإدارة حالياً بتحليل الوضع لاكتشاف العطل، ولم يتضح بعد ما إذا كانت المشكلة ستمنع المسبار القمري، الذي كان من المقرر أن يهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر يوم غد الاثنين، من محاولة الهبوط مجدداً".

مهمة مركبة الهبوط لونا 25 الروسية

كانت مهمة الهبوط لونا 25 الروسية أول محاولة للبلاد لإيصال مركبة فضائية إلى سطح القمر منذ الحقبة السوفيتية، حيث هبطت آخر مركبة هبوط على سطح القمر، لونا 24، على سطح القمر في 18 آب 1976.

حقيقة التنافس بين الهند وروسيا للوصول إلى القطب الجنوبي للقمر

سمح مسار لونا 25 لها بتجاوز مركبة الهبوط القمرية الهندية Chandrayaan-3، والتي تم إطلاقها في منتصف شهر تموز الماضي، في طريقها إلى سطح القمر.

ومع ذلك، فإن المعلومات التي يتم نشرها عن التنافس بين الهند وروسيا على الوصول إلى القطب الجنوبي للقمر ليست دقيقة تماماً، وفقاً لعالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل، والباحث في مركز الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، والذي أشار إلى أن المشروعين قيد العمل منذ أكثر من عقد من الزمن.

ومع ذلك، فإن الهبوط الآمن لمركبة فضائية على سطح القمر يمثل خطوة كبيرة لبرنامج الفضاء الروسي.

روسيا تسعى إلى إثبات برنامجها الفضائي

يُنظر إلى مهمة لونا 25 أيضاً على أنها رحلة اختبار لبعثات استكشاف القمر الآلية في المستقبل من قبل شركة روسكوزموس، ومن المقرر أن تستخدم العديد من بعثات لونا المستقبلية نفس تصميم المركبة الفضائية.

كانت روسيا تسعى أيضاً إلى إثبات أن برنامجها الفضائي المدني، الذي يقول بعض الخبراء أنه واجه الكثير من المشاكل خلال العقود الماضية، لا يزال بإمكانه القيام بمهام عالية المستوى ومحفوفة بالمخاطر وبشكل دقيق. 

المصدر: وكالة الفضاء الروسية