أوكرانيا ستحصل على مقاتلات F-16 من هولندا

الرصد العسكري

هولندا تعتزم تقديم طائرات مقاتلة حديثة من طراز F-16 لأوكرانيا

20 آب 2023 18:44

تعتزم هولندا تسليح أوكرانيا بطائرات مقاتلة حديثة من طراز F-16 لمنحها ميزة قتالية في حربها ضد روسيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، اليوم الأحد، إن هولندا لديها 42 طائرة من طراز F-16 متاحة في سلاح الجو الخاص بها، لكن من السابق لأوانه القول ما إذا كان سيتم التبرع بها جميعاً. 

أوكرانيا ستحصل على مقاتلات F-16 من هولندا

وأوضح روته في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في قاعدة جوية عسكرية في أيندهوفن: "اليوم يمكننا أن نعلن أن هولندا والدنمارك تلتزمان بنقل طائرات F-16 إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية، بما في ذلك التعاون مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين بمجرد استيفاء شروط هذا النقل".

أوكرانيا ترحب باستلام مقاتلات F-16 من هولندا

ورحب الرئيس زيلينسكي بهذا الإعلان "التاريخي" وأشاد باهتمام روته الذي جعل هولندا أول دولة تقدم هذه النوعية من الطائرات، وجاء هذا الإعلان بعد دقائق من استعراض الزعيمين لطائرتين رماديتين من طراز إف -16 كانتا متوقفتين في حظيرة الطائرات بالقاعدة الهولندية في مدينة أيندهوفن الجنوبية.

وفي غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن الطيارين الأوكرانيين بدأوا فوراً بالتدريب على طائرات إف -16.

أوكرانيا تبدأ التدريب على استخدام طائرات إف -16 الحديثة

وصرح ريزنيكوف لوسائل الإعلام الأوكرانية يوم السبت، إن "التدريب على طائرات إف -16 قد بدأ بالفعل"، مشيراً إلى أنه وبالإضافة إلى الطيارين، يتدرب أيضاً عدد كبير من المهندسين والفنيين الأوكرانيين على أنظمة وصيانة هذه الطائرات المتطورة.

وأشار ريزنيكوف أنه لن يقول متى سوف تنتهي عملية التدريب هذه لكنه أشار إلى أن "الحد الأدنى من التدريب هو ستة أشهر"، وقال أن المدربين سيعلنون الانتهاء من التدريب عندما يكونون راضين عن إتقان الطيارين والمهندسين والفنيين الأوكران مهاراتهم الجديدة.

تصميم الطائرات المقاتلة الحديثة F-16

يذكر أن طائرة إف -16 هي طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع، تنتجها شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن، وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بعمليات القنص، وأثبتت الطائرة جدارتها وأظهرت قدرة كبيرة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول، وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في أواخر القرن العشرين.

تم تطوير هذه الطائرة في الأساس انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة قادرة على العمل في مختلف الظروف الجوية، كما أنها طائرة هجومية دقيقة الإصابة. 

المصدر: موقع Defence Blog