موعد هبوط مركبة الفضاء الهندية على سطح القمر

منوعات

فشل مركبة الهبوط الروسية بالوصول إلى القمر يزيد من الرهانات على مهمة الهند الفضائية

22 آب 2023 19:46

أكد رئيس وكالة الفضاء الهندية، يوم أمس الاثنين، أن مركبة الهبوط القمرية الهندية على سطح القمر تعمل "بشكل مثالي"، وذلك بعد أيام فقط من تحطم المركبة الفضائية الروسية على سطح القمر.

موعد هبوط مركبة الفضاء الهندية على سطح القمر

وقال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إس سوماناث" في بيان إنه "من المقرر أن تهبط مركبة الهبوط تشاندرايان-3 على سطح القمر يوم غد الأربعاء، دون توقع بحدوث أي حالات طوارئ".

ويقول الخبراء إن نيودلهي لديها فرصة كبيرة لإثبات قدرتها في مجال الفضاء.

فشل مهمة لونا 25 الروسية يزيد من الرهانات على نجاح مهمة الفضاء الهندية

وقال "بيتر غاريتسون" وهو باحث بارز في دراسات الدفاع في مجلس السياسة الخارجية الأمريكية ومسؤول سابق في وزارة الدفاع: "إن تحطم مهمة لونا 25 الروسية يزيد من الرهانات على نجاح المهمة الهندية، إن العالم ينظر إلى الهند دائماً على أنها دولة صغيرة ترتاد الفضاء، ولكن إذا تمكنت الهند من النجاح في القيام بالعمل الذي فشلت فيه روسيا، فهذا يشير إلى نظام هرمي جديد في الفضاء".

تحطم مركبة الفضاء الروسية أثناء هبوطها على سطح القمر

بعد إطلاق مفاجئ من قبل وكالة الفضاء الروسية في أوائل آب لمهمة لونا 25، وذلك حتى يسبقوا مركبة الهبوط الهندية تشاندرايان 3 إلى القطب الجنوبي للقمر، وكانت لونا 25 أول مهمة لموسكو إلى القمر منذ ما يقرب من نصف قرن، وقد سقطت المركبة الفضائية على سطح القمر بعد خلل في مناوراتها السابقة للهبوط.

لماذا تتنافس روسيا والهند للوصول إلى سطح القمر

ويستهدف كلا البلدين الوصول إلى القطب الجنوبي للقمر بسبب إمدادات المنطقة المحتملة من المياه، والتي يمكن أن توفر اللبنات الأساسية للأكسجين القابل للتنفس ومياه الشرب وحتى وقود الصواريخ للدول التي تسافر إلى الفضاء والتي ستنشأ قواعد لها في القطب الجنوبي للقمر.

ومع أنه ليس هناك ما يضمن وجود مثل هذه الموارد على السطح، لكن إذا تمكنت مهمة الهند من العودة إلى الأرض، يمكن لنيودلهي أن تجني ثماراً كثيرة.

الأنظار تتجه إلى مهمة الهند الفضائية

وقال غاريتسون: "سيشير ذلك إلى تغير كبير في المسرح العالمي وسيغير النظرة السابقة إلى الهند، وسيتغير "التطلع" إلى الإنجازات الروسية والمعرفة التكنولوجية التي تمتلكها روسيا، إذا نجحت الهند، سينقلب ترتيب الدول في الفضاء".

وقال السياسي الهندي "جيتندرا سينغ" في بيان أن تعزيز برنامج الفضاء الهندي كان أولوية بالنسبة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي، وأن الهبوط "سيكون بداية تاريخ جديد لاستكشاف الكواكب" إذا نجح طبعاً.

وفي شهر تموز، أصبحت الهند الدولة السادسة والعشرون التي توقع على اتفاقيات أرتميس التابعة لناسا، وهي المبادئ المفضلة لدى واشنطن لاستكشاف الفضاء مع محاولة المزيد من الدول استكشاف الكون. 

المصدر: POLITICO