كوريا الشمالية تعلن فشل وضع قمر الاستطلاع الصناعي ماليغيونغ-1 في مداره

أخبار

كوريا الشمالية تعلن فشل محاولتها الثانية لإطلاق قمر تجسس صناعي وتتوعد بمحاولة أخرى

24 آب 2023 12:39

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أن محاولتها الثانية لإطلاق قمر تجسس صناعي باءت بالفشل، لكنها تعهدت بالقيام بمحاولة ثالثة في شهر تشرين الأول المقبل.

وجاء هذا الإعلان بعد بيان صادر عن الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً بعيد المدى. 

كوريا الشمالية تعلن فشل وضع قمر الاستطلاع الصناعي ماليغيونغ-1 في مداره

وقالت وكالة الفضاء الكورية الشمالية إنها استخدمت الصاروخ الحامل من النوع الجديد تشوليما-1 لوضع قمر الاستطلاع الصناعي ماليغيونغ-1 في مداره، وأشارت أن عمل المرحلتين الأولى والثانية من الصاروخ كانت طبيعية، لكن الإطلاق فشل في النهاية بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ في المرحلة الثالثة، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

كوريا الشمالية تتوعد بمحاولة إطلاق قمر تجسس صناعي مرة أخرى

وأكدت وكالة الفضاء الكورية إنها ستقوم بمحاولة إطلاق ثالثة في شهر تشرين الأول المقبل بعد دراسة الأخطاء التي حدثت في عملية الإطلاق يوم الخميس، وأضافت الوكالة أن "سبب الحادث ليس مشكلة كبيرة من حيث موثوقية المحركات والنظام".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان، إنها رصدت الصاروخ وهو يطير فوق المياه الدولية قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بعد إقلاعه من منطقة تونغتشانغ-ري شمال غرب كوريا الشمالية في الساعة 3:50 صباحاً، حيث يقع مركز الإطلاق الفضائي الرئيسي، وكانت كوريا الشمالية قد قامت بإطلاق فاشل لقمر تجسس صناعي من نفس المركز في أواخر شهر أيار الماضي.

وقال الجيش الكوري الجنوبي أنه عزز موقفه الاستطلاعي وأنه ينسق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة.

فشل أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية بالوصول إلى المدار

في 31 أيار، سقط صاروخ كوري شمالي يحمل قمراً صناعياً للتجسس في البحر بعد وقت قصير من إطلاقه، مما شكل انتكاسة لمساعي الزعيم كيم جونغ أون لإنشاء نظام مراقبة فضائي لمراقبة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشكل أفضل، وتعهدت كوريا الشمالية منذ ذلك الحين بالقيام بمحاولة ثانية.

كوريا االشمالية تعترف بفشل جهودها في إنشاء نظام مراقبة فضائي

وبعد محاولة الإطلاق الأولى، اعترفت كوريا الشمالية بسرعة غير معتادة بالفشل، قائلة، إن صاروخها تشوليما-1 المطور حديثاً فقد قوة الدفع بين مراحل الإطلاق وتحطم في البحر، ووصفت قيادة الحزب الحاكم في كوريا الشمالية عملية الإطلاق الفاشلة بأنها انتكاسة خطيرة في جهود البلاد لتعزيز قدراتها العسكرية وسط توترات مع المنافسين. 

المصدر: وكالة الفضاء الكورية الشمالية