المخاطر الصحية للعمل بنظام الورديات الليلية

علوم

العمل بنظام الورديات الليلية مرتبط بفقدان الذاكرة والضعف الإدراكي لدى البالغين وكبار السن

24 آب 2023 15:23

أثبتت الأبحاث السابقة أن العمل بنظام الورديات، والذي يشير إلى أي جدول عمل يتطلب العمل خارج ساعات العمل التقليدية من الساعة 9 صباحاً حتى 5 مساءً، له آثار صحية ضارة كبيرة.

ووجدت دراسة أن العمل في نوبات ليلية يمكن أن يضعف الذاكرة بنسبة تصل إلى 79% لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن. 

العلاقة بين العمل بنظام الورديات ليلاً وضعف الذاكرة

قام فريق البحث بتحليل بيانات 47811 شخص بالغ، والتي تضمنت معلومات عن التوظيف وجداول العمل ونتائج اختبارات الوظائف الإدراكية، وأفاد واحد من كل خمسة مشاركين أنهم عملوا بنوع واحد على الأقل من أنواع العمل التي تتطلب الدوام بنظام الورديات خلال حياتهم المهنية.

أظهر أولئك الذين يعملون في نوبات ليلية في وظائفهم الحالية معدلات أعلى بنسبة 79% من الضعف الإدراكي مقارنة بأولئك الذين عملوا في النهار فقط، وأولئك الذين عملوا في نوبات ليلية لمدة طويلة في السابق حصلوا على معدلات أعلى بنسبة 53%.

وقال المؤلفون: إن اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية أو ساعة الجسم البيولوجية قد يكون السبب.

العمل بنظام الورديات الليلية مرتبط بخطر الإصابة بالضعف الإدراكي

وقال فريق البحث من جامعة يورك في كندا في مجلة Plos One: "تشير النتائج إلى وجود صلة محتملة بين القيام بالعمل على نظام الورديات وضعف الوظيفة الإدراكية، نحن نتوقع أن المحفزات الإيقاعية التخريبية قد تلعب دوراً مهماً في التنكس العصبي الذي يساهم في الضعف الإدراكي".

وقال "راسل فوستر" أستاذ علم الأعصاب والساعة البيولوجية بجامعة أكسفورد: "أن الاستنتاج بأن العمل الليلي يزيد من خطر الضعف الإدراكي أمر مهم.

المخاطر الصحية للعمل بنظام الورديات الليلية

وأضاف فوستر: "تتفق هذه النتائج مع كل من الدراسات المختبرية والميدانية، أن النوم واضطراب إيقاع الساعة البيولوجية يرتبطان بنتائج صحية سيئة، بما في ذلك ضعف الاستجابات العاطفية والمعرفية".

ووجدت الأبحاث السابقة أيضاً أن العمل بنظام الورديات الليلية كان "مرتبطاً بشكل كبير" بعدم انتظام ضربات القلب وسرعتها.

العمل في الورديات الليلية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

أشارت الدراسة التي أجريت على 283 ألف شخص في المملكة المتحدة إلى أن النساء وأولئك الذين لم يمارسوا النشاط البدني قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالرجفان الأذيني، كما ارتبط العمل في الورديات الليلية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وكشفت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن عدد العاملين في المناوبات الليلية في المملكة المتحدة مثلاً انخفض في السنوات الأخيرة، من 9.5 مليون في عام 2016 إلى 8.7 مليون في عام 2022، وأظهرت البيانات أنه في العام الماضي، 15 في المائة من العاملين ليلاً عملوا من المنزل. 

المصدر: مجلة PLOS ONE