أسباب الإصابة بصداع الأيس كريم

علوم

أسباب الإصابة بصداع الآيس كريم وكيف تحدث حالة تجميد الدماغ عند تناول المثلجات

24 آب 2023 18:37

من الممكن أن يتعرض أي شخص يتناول البوظة أو الآيس كريم بسرعة للألم الحاد والسريع والذي يُعرف بإسم "تجميد الدماغ"، أو "صداع الآيس كريم".

وعلى الرغم من أن سببه غامض، لكنه ليس مؤذياً، وفقاً للخبراء في المركز الطبي الجنوبي الغربي بجامعة تكساس في دالاس. 

ماهو صداع الأيس كريم؟

تقول الدكتور "أشلي أجان" الأستاذ المساعد في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة: "إنه أمر شائع جداً ويحدث بشكل متكرر عند الأطفال".

وقالت أجان في بيان صحفي للمركز: "تشير بعض الدراسات إلى أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بصداع تجميد الدماغ، وبشكل عام، هو ألم سريع جداً يختفي خلال دقيقة واحدة".

ما هو تجميد الدماغ الناتج عن صداع الآيس كريم؟

إن استنشاق الهواء المتجمد بسرعة كبيرة جداً أو الغوص في الماء البارد يمكن أن يتسبب أيضاً بحالة تجميد الدماغ.

ولكن تجميد الدماغ هو مجرد اسم متداول، أما علمياً، يطلق عليه اسم الألم العصبي العقدي الوتدي الحنكي، ويشار إليه أحياناً باسم الصداع المحفز للبرد أو صداع الآيس كريم.

أسباب الإصابة بصداع الأيس كريم

إحدى النظريات حول سبب حدوث ذلك هي أن التعرض المفاجئ للبرد يؤدي إلى انقباض سريع للأوعية الدموية، أو تضييق الأوعية الدموية، ويتبع ذلك توسع الأوعية الدموية بشكل سريع.

يؤدي ذلك إلى تنشيط مستقبلات الألم في جدران الأوعية الدموية، وإرسال إشارة الألم عبر الأعصاب الحسية في الرأس والوجه.

وتوصلت دراسة أخرى إلى أن الشريان المخي الأمامي يتقلص، في حين يتدنى مستوى تدفق الدم بمجرد انتهاء حالة تجميد الدماغ، مما يترتب عنه تلاشي الألم بشكل سريع، كما قد يكون السبب هو ارتفاع الضغط على مستوى الجمجمة نتيجة ارتفاع نسبة تدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم، وفقاً لوجهة نظر الباحثين.

تجنب الإصابة بصداع تجميد الدماغ الناتج عن تناول الأيس كريم

وقالت أجان: إن أسهل طريقة لمنع تجمد الدماغ هي الإبطاء أثناء تناول الطعام أو شرب الأشياء الباردة، واقترحت أن تضع الآيس كريم أو المثلجات في فمك لبضع ثوان لتدفئتها قبل أن تقوم بابتلاعها.

عندما يحدث تجمد الدماغ، قم بإزالة الطعام البارد واضغط بلسانك أو إبهامك على سقف فمك لتدفئته، كما قد يساعد أيضاً شرب الماء الدافئ أو أي ماء درجة حرارته تساوي درجة حرارة الغرفة. 

المصدر: HealthDay