علاقة الشخير بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

علوم

الشخير في مرحلة الشباب مرتبط بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية في منتصف العمر

26 آب 2023 14:17

الشخير ليس مجرد عادة مزعجة، بل يجب أن يُنظر إليه على أنه "مؤشر خطر" يشير إلى أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية، كما تشير الأبحاث الجديدة.

علاقة الشخير بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

وجدت دراسة كبيرة أن الشباب الذين يعانون من الشخير هم أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بسكتة دماغية، وأكثر عرضة للإصابة باضطراب نظم القلب بخمس مرات، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الخمسين، الأمر الذي يمكن أن "يدمر العائلات الشابة".

يعتقد الخبراء أن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم بين سن 20 و 50 عاماً قد يكون مؤشراً على مشاكل في القلب يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

مؤشرات الشخير

وفي عرض النتائج التي توصلوا إليها في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، قال الباحثون إن هذه الحالة لا ينبغي اعتبارها "تافهة" أو "مصدر إزعاج فقط".

ودرس باحثون من جامعة ستانفورد، كاليفورنيا، بيانات من 766 ألف شخص بالغ في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاماً، وكان نحو 7500 شخص يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وهي حالة لا يتم تشخيصها في كثير من الأحيان، حيث تتمثل الأعراض الرئيسية فيها في الشخير بصوت عالٍ والاستيقاظ بسبب انقطاع النفس.

الشخير مؤشر خطر للإصابة بالسكتة الدماغية

وأظهرت الدراسة أن هؤلاء كانوا أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لم يعانوا من الشخير، وذلك خلال متابعة استمرت 10 سنوات.

كما كان الأشخاص الذين يشخرون أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بحالة تسبب عدم انتظام وسرعة ضربات القلب، والمعروفة باسم الرجفان الأذيني، والتي تؤثر على 1.4 مليون شخص في المملكة المتحدة لوحدها، وكان الخطر أعلى بكثير حتى من التدخين، وهو عامل خطر معروف لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مخاطر الشخير المرتبط بانقطاع التنفس أثناء النوم

وقال البروفيسور "سانجيف نارايا"، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن انقطاع التنفس أثناء النوم شائع حقاً ولكننا نتجاهله نوعاً ما لأننا نعتقد أنه أمر تافه أو نعتبره مجرد إزعاج بسيط، وحتى الآن لم يدرس أحد خطر الإصابة بأمراض القلب المتعلق بالشخير، وهذا ما فاجأنا حقاً".

وحذر نارايان من أن الدراسة أجريت على "الشباب الصغار نسبياً بالسن"، والذين قد لا يعرفون أنهم معرضون للخطر. 

المصدر: الجمعية الأوروبية لأمراض القلب