ارتفاع درجة حرارة الغابات الاستوائية يهدد عملية التركيب الضوئي الخاصة بها

منوعات

الغابات الاستوائية مهددة بفشل عملية التركيب الضوئي الخاصة بها بسبب ارتفاع درجة حرارتها

26 آب 2023 18:28

غالباً ما يطلق على الغابات الاستوائية، التي تمتلأ بالحياة وتمتد عبر قارات متعددة، اسم "رئتي الكوكب" بسبب قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري وإنتاج الأكسجين، وهي عملية تعرف باسم التركيب الضوئي أو التمثيل الضوئي.

تهديدات تواجه الغابات الاستوائية

حتى في الوقت الذي تعمل فيه هذه النظم البيئية الحيوية مع محيطات الأرض للمساعدة في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ومنحنا الهواء للتنفس، فقد واجهت الغابات الاستوائية منذ فترة طويلة تهديدات متزايدة بسبب الحرائق والصيد غير المشروع وإزالة الغابات.

الآن، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن حرق البشر للوقود الأحفوري دون رادع قد يشكل خطراً جديداً تماماً وأكثر خطورة.

مخاطر ارتفاع درجة حرارة الغابات الاستوائية

في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Nature، استنتج العلماء أن الغابات الاستوائية قد تكون تقترب من عتبة درجة الحرارة التي تفقد فيها الأوراق القدرة على توليد الطاقة التي تدعم الحياة من خلال الجمع بين ثاني أكسيد الكربون والماء وأشعة الشمس.

الغابات الاستوائية تواجه خطر تعطل عملية التركيب الضوئي الخاصة بها

وقال "غريغوري غولدسميث" مؤلف مشارك في الدراسة وأستاذ مساعد في العلوم البيولوجية بجامعة تشابمان: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أنه عندما تصل الأوراق إلى درجة حرارة معينة، تتعطل آلية التركيب الضوئي الخاصة بها، لكن هذه الدراسة هي في الواقع الدراسة الأولى التي تحدد مدى قرب الغابات الاستوائية من هذه الحدود".

وقال الباحثون أن قدرة الأوراق على إجراء عملية التمثيل الضوئي، وإنتاج الأكسجين كمنتج ثانوي، تفقد نهائياً عند درجة حرارة تزيد عن 47 درجة مئوية وهذا يؤدي إلى موتها، واكتشف البحث الجديد أن بعض الأوراق الاستوائية تتجاوز بالفعل درجة الحرارة الحرجة.

الاحتباس الحراري يؤثر على عملية التركيب الضوئي للغابات الاستوائية

وفي الوقت الحالي، وجد الباحثون أن حوالي 0.01% فقط من جميع الأوراق المعرضة للشمس في مظلات الغابات الاستوائية العليا تتجاوز هذا الحد في عام نموذجي، لكن نماذجهم تحذر من أنه إذا لم يتم فعل أي شيء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، فإن هذه النسبة ستزداد في المستقبل، ومن المحتمل أن يحدث موت كبير للأوراق وفقدان الأشجار إذا ارتفعت حرارة الغابات الاستوائية بمقدار درجة إضافية.

ارتفاع درجة حرارة الغابات الاستوائية يهدد عملية التركيب الضوئي الخاصة بها

وقال "مارتين سلوت" مؤلف الدراسة وعالم بيئة الغابات في معهد سميثسونيان للأبحاث الاستوائية: "عادة ما يبدأ التمثيل الضوئي في الانخفاض عند درجات حرارة أقل بكثير من 47 درجة، ولكن هذا يمكن عكسه بالكامل، فعندما تتحسن الظروف، يتم استئناف عملية التمثيل الضوئي، ولكن فوق 47 درجة، لا يمكن إصلاح الضرر. 

المصدر: مجلة Nature