المصدر: Earth.com

العلوم

دراسة جديدة تكشف الدور المهم لأشجار البقوليات في استعادة الغابات الاستوائية

10 آذار 2021 19:21

كشفت دراسة جديدة من جامعة شيفيلد أن أشجار البقول هي المفتاح لاستعادة الغابات الاستوائية، حيث وجد الخبراء أن الأشجار في عائلة البقول تطلق معادن حيوية من التربة وتشاركها مع الأشجار المجاورة.

أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ديميتات إبيهوف: "يُظهر بحثنا أن أشجار البقول لا توفر فقط النيتروجين العام من خلال تكافلها مع البكتيريا التي تعيش في جذورها، ولكنها تتفاعل مع بكتيريا التربة التي تعيش بحرية مما يسمح بإطلاق العناصر الغذائية كيميائياً".

"لقد اكتشفنا وفرة مجموعة جديدة من البكتيريا المحبة للأحماض، وهي عنصر أساسي في تحرير المعادن الموجودة في المعادن الموجودة تحت أشجار البقول، وهذه الفوائد تنتقل إلى الأشجار القريبة."

تلقي النتائج ضوءاً جديداً على الدور الذي تلعبه أشجار البقوليات في حماية وظيفة الغابات الاستوائية، وقد يساعد البحث أيضاً في إطلاع مديري الأراضي وصانعي السياسات على أفضل السبل للتعامل مع إعادة التحريج في الأراضي المتدهورة.

اكتشف الباحثون أن أشجار البقول تتغلب على التحدي المتمثل في النمو في التربة الفقيرة بالمغذيات من خلال تسريع عمليات التجوية، كما تعمل الأشجار على تحمض التربة وتعديل نسبة الكربون إلى النيتروجين، مما يوفر في النهاية وصولاً أسهل إلى العناصر الغذائية.

تفضل التغيرات الميكروبية في التربة نوعاً من البكتيريا التي تكسر الحديد، مما يطلق المعادن المرتبطة بالحديد الضرورية لنمو الأشجار.

تعتبر أشجار البقول أيضاً مهمة بشكل خاص في عملية استعادة الغابات لأنها قادرة على توفير النيتروجين الطازج في التربة، ويتم تكسير هذا النيتروجين بواسطة البكتيريا وتستخدمه الأشجار محلياً.

قال البروفيسور ديفيد بيرلينغ، المؤلف المشارك للدراسة: "باستخدام تقنيات التسلسل الجينومي المتقدمة، قمنا بمعالجة لغز طويل الأمد يتعلق بمدى سرعة نمو الأشجار في الحصول على العناصر الغذائية الكافية لدعم نموها من التربة الفقيرة بالمغذيات".

"اتضح أن الجواب هو استغلال اتحادات متخصصة من ميكروبات التربة التي تسمح عملية التمثيل الغذائي لها بتفكيك الصخور بكفاءة واستخراج العناصر الغذائية التي تحتوي عليها."