أعراض تظهر قبل يوم من حدوث السكتة القلبية

علوم

أعراض السكتة القلبية التي تظهر قبل 24 ساعة واختلافها لدى الرجال والنساء

26 آب 2023 19:05

وجدت دراسة جديدة أن نصف الأفراد الذين تعرضوا لسكتة قلبية مفاجئة عانوا أيضاً من أعراض واضحة قبل 24 ساعة من فقدان وظائف القلب.

وأظهرت الدراسة أن نصف الأشخاص الذين يصابون بالسكتة القلبية سيشعرون بالأعراض خلال الـ 24 ساعة السابقة، لكن علامات التحذير تختلف بالنسبة للرجال والنساء. 

السكتة القلبية

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن النبض، وهي الشكل الأكثر فتكاً من أمراض القلب، حيث تقتل 90٪ من جميع الذين تصيبهم خارج المستشفى، لذلك هناك حاجة ملحة للتنبؤ بها والوقاية منها بشكل أفضل، وإذا كان عدد أكبر من الأشخاص على علم بالأعراض، فقد يتمكنون من الذهاب إلى المستشفى.

أعراض السكتة القلبية التي تظهر قبل 24 ساعة

وفقاً لدراسة جديدة أجراها معهد سميدت للقلب في مركز سيدارز سيناي الطبي في الولايات المتحدة، ستشعر النساء بضيق التنفس في اليوم السابق، بينما سيشعر الرجال بألم في الصدر، وعانت مجموعات فرعية أصغر من كلا الجنسين من خفقان القلب وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

التعرف على الأعراض التحذيرية للسكتة القلبية يقلل خطر الوفاة

وقال كبير مؤلفي الدراسة وخبير السكتة القلبية المفاجئة، الدكتور "سوميت تشوغ": "إن تسخير الأعراض التحذيرية لإجراء فرز فعال لأولئك الذين يحتاجون إلى الذهاب فوراً إلى المستشفى يمكن أن يؤدي إلى التدخل المبكر ومنع الوفاة، إن النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تؤدي إلى نموذج جديد للوقاية من الموت المفاجئ الناتج عن السكتة القلبية".

أعراض تظهر قبل يوم من حدوث السكتة القلبية

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة Lancet، أن نصف الأفراد الذين عانوا من سكتة قلبية مفاجئة عانوا أيضاً من أعراض واضحة قبل 24 ساعة من فقدان وظائف القلب، وبالنسبة للنساء، كان أبرز أعراض السكتة القلبية المفاجئة الوشيكة هو ضيق التنفس، بينما عانى الرجال من آلام في الصدر، ودرس الفريق بيانات من دراسة التنبؤ بالموت المفاجئ في المجتمعات متعددة الأعراق PRESTO من مقاطعة فينتورا، كاليفورنيا، ودراسة أوريغون للموت المفاجئ غير المتوقع SUDS، ومقرها في بورتلاند، أوريغون.

وقال الدكتور تشوغ: "يتطلب الأمر قرية كاملة للقيام بهذا العمل، لقد بدأنا دراسة SUDS منذ 22 عاماً ودراسة PRESTO منذ ثماني سنوات، وقد قدمت هذه الدراسات معلومات لا تقدر بثمن.

العلاقة بين الأعراض التحذيرية والتنبؤ بالسكتة القلبية المفاجئة

قام الباحثون بتقييم مدى انتشار الأعراض الفردية ومجموعات الأعراض قبل السكتة القلبية المفاجئة، ثم قارنوا هذه النتائج بمجموعات المراقبة التي طلبت أيضاً رعاية طبية طارئة، وقال الدكتور إدواردو ماربان، المؤلف المشارك للدراسة: "هذه هي أول دراسة مجتمعية لتقييم الارتباط بين الأعراض التحذيرية، أو مجموعة من الأعراض، مع السكتة القلبية المفاجئة الوشيكة باستخدام مجموعة مقارنة مع الأعراض الموثقة".

تمهد مثل هذه الدراسة الطريق لمزيد من الدراسات المستقبلية التي ستجمع بين جميع الأعراض مع ميزات أخرى لتعزيز التنبؤ بالسكتة القلبية المفاجئة الوشيكة.

وأضاف الدكتور تشوغ: "بعد ذلك، سنكمل هذه الأعراض التحذيرية الرئيسية الخاصة بالجنس بميزات إضافية، مثل الملامح السريرية والقياسات الحيوية، لتحسين التنبؤ بالسكتة القلبية المفاجئة". 

المصدر: مجلة Lancet