ارتفاع مستوى السكر في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الصامتة

علوم

ارتفاع نسبة السكر في الدم مرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الصامتة

27 آب 2023 17:35

كشفت دراسة جديدة، أن الرجال والنساء الذين عانوا من ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ما دون عتبة مرض السكري، كانوا أكثر عرضة بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ارتفاع مستوى السكر في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الصامتة

تشير الدراسة إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب "القاتل الصامت"، ووجدت الأبحاث التي أجرتها كلية لندن للطب أن الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم فرصة متزايدة بنسبة 30-50٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية CVDs حتى عندما تكون هذه المستويات أقل من عتبة مرض السكري.

ضبط مستوى السكر في الدم يحمي من الأمراض القلبية الوعائية

واكتشفت الدراسة أيضاً أدلة على أنه بالنسبة لمستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، كلما كانت المستويات أقل كلما كان ذلك أفضل في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية، والتي تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكان الرجال الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ما دون عتبة مرض السكري أكثر عرضة بنسبة 30٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مرض السكري يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب الصامتة

وكانت النساء اللاتي يعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ما دون عتبة مرض السكري أكثر عرضة بنسبة 30 إلى 50٪ للإصابة بالمرض أيضاً، ووفقاً للنتائج، تضاعفت المخاطر لدى المصابين بمرض السكري.

قامت الدراسة بتحليل بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة من 427,435 شخصاً في المملكة المتحدة، منهم 54.2% نساء و 45.8% رجال، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية للسكر في الدم، والذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذين يعانون من مرض السكري.

ما هو مستوى السكر في الدم؟

تقول الدكتورة "جيل جينكينز": "إن مستويات السكر في الدم، والمعروفة أيضاً بمستويات الغلوكوز في الدم، هي مقياس يوضح مقدار الغلوكوز الموجود في دمك، الغلوكوز هو السكر الذي تحصل عليه إما مباشرة من الطعام والشراب، أو من خلال هضم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، أو من خلال عمليات التمثيل الغذائي الأخرى في الجسم".

وتوضح أن مستويات السكر في الدم تتقلب على مدار اليوم، فهي "تزداد مع الأكل والشرب، بما في ذلك الكحول، وتنخفض إذا لم تأكل أو تشرب لبعض الوقت"، ويتم تفسير ارتفاع الطاقة والانخفاض اللاحق الذي تحصل عليه من المشروبات الغازية أو الوجبات الخفيفة الحلوة من خلال ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم.

أسباب مرتبطة بتغير نسبة السكر في الدم

وتقول جينكينز: "يمكن أن تتغير مستويات الغلوكوز في الدم أيضاً مع ممارسة الرياضة، وحالة الترطيب، ومع الإجهاد البدني أو العقلي، وبعض الأدوية، وحتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، فإن الأمراض الخطيرة، أو الاضطرابات الهرمونية، أو بعض الأدوية مثل المنشطات وبعض مضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب تقلبات نسبة السكر في الدم". 

المصدر: كلية لندن للطب