تأثير شرب الماء على فقدان الوزن

علوم

دراسات تؤكد أن شرب الكثير من الماء لا يساعد على إنقاص الوزن

27 آب 2023 19:33

يعتقد الكثيرون أن أحد الأشياء التي يجب عليك القيام بها لإنقاص الوزن هو شرب الكثير من الماء كل يوم، حتى أن بعض النصائح على الإنترنت تشير إلى أنك يجب أن تشرب ما يصل إلى حوالي 4.5 لتر، وتستند هذه الادعاءات إلى أن الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن، ولكن لسوء الحظ هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه الادعاءات.

هل يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية؟

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة، التي أجريت على 14 شاب، أن شرب 500 مل من الماء يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة بنحو 24 %.

وفي حين أن هذا قد يبدو رائعاً، إلا أن هذا التأثير استمر لمدة ساعة فقط، وهذا لا يسبب فرقاً كبير بالنسبة لفقدان الوزن، فبالنسبة لشخص بالغ يبلغ متوسط وزنه 70 كغ، فإنه يحرق فقط 20 سعرة حرارية إضافية، ما يعادل ربع قطعة بسكويت، لكل 500 مل من الماء يشربه.

تأثير شرب الماء على طاقة الجسم

وشهدت دراسة أخرى أجريت على ثمانية من الشباب زيادة في إنفاق الطاقة فقط عندما كان الماء بارداً جداً ومن الثلاجة، حيث سجلت زيادة متواضعة جداً بنسبة 4 بالمائة في نسبة السعرات الحرارية المحروقة.

قد يكون هذا بسبب حاجة الجسم إلى استخدام المزيد من الطاقة من أجل رفع درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة الجسم، أو لأنه يتطلب المزيد من الطاقة للجسم لتصفية الحجم المتزايد من السوائل عبر الكلى، ومرة أخرى، لم يظهر هذا التأثير إلا لمدة ساعة تقريباً.

تأثير شرب الماء على معدل حرق السعرات الحرارية

لذلك، وعلى الرغم من أن شرب الماء قد يزيد معدل حرق السعرات الحرارية من الناحية العلمية، إلا أن الزيادة الفعلية في السعرات الحرارية المحروقة ضئيلة فعلاً، وعلى سبيل المثال، حتى لو شربت 1.5 لتراً إضافياً من الماء يومياً، فإن ذلك سوف يساعدك على حرق سعرات حرارية أقل مما تحصل عليه من شريحة واحدة من الخبز.

هل شرب الماء مع الوجبات يقلل الشهية؟

الماء مع الوجبات يقلل الشهية، يبدو هذا الادعاء معقولاً إلى حد ما، لأنه إذا كانت معدتك ممتلئة جزئياً بالماء، فستكون هناك مساحة أقل للطعام، وبالتالي ينتهي بك الأمر إلى تناول كميات أقل.

هناك عدد من الدراسات التي تدعم هذا الأمر، خاصة تلك التي أجريت على البالغين في منتصف العمر وكبار السن، وهو أيضاً السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من المرض أو ضعف الشهية يُنصحون بعدم الشرب قبل الأكل لأنه قد يؤدي إلى قلة تناول الطعام.

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، لا يوجد دليل كافي على فعالية هذه الطريقة.

تأثير شرب الماء على فقدان الوزن

أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن فقدوا 2 كغ خلال فترة 12 أسبوعاً عندما شربوا الماء قبل الوجبات مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الماء مع وجباتهم.

ومن ناحية أخرى، لم يفقد المشاركون الأصغر سناً والذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عاماً، أي وزن بغض النظر عما إذا كانوا قد شربوا الماء قبل وجباتهم أم لا. 

المصدر: موقع Science Alert