شرب الكحول يجعل الناس أكثر قدرة على التقرب من شخص يجدونه جذاباً بالفعل

منوعات

شرب الكحول لا يجعل الأشخاص يبدون أكثر جاذبية بالنسبة لك وإنما يؤثر على طريقة التفاعل معهم

30 آب 2023 16:29

يزعم بعض الناس أن شرب الكحول يجعلك ترى الآخرين بمظهر أفضل من مظهرهم الحقيقي، ولذلك يقولون إن شرب البيرة يعطيك "نظارات البيرة" التي تجعلك ترى الأشخاص جذابين للغاية، ولكن وفقاً للباحثين، لم تتم دراسة هذا الأمر بشكل منهجي.

تشير دراسة جديدة إلى أن شرب الكحول يجعل الناس أكثر قدرة على التقرب من شخص يجدونه جذاباً بالفعل، لكنه لا يجعل الآخرين يبدون أكثر جاذبية. 

تأثير الكحول المعروف باسم نظارات البيرة

تشير الأبحاث إلى أن الكحول قد يمنح الأشخاص الشجاعة اللازمة للتقرب من الأشخاص الذين يجدونهم جذابين.

وعادةً ما كانت الأبحاث السابقة تجعل الناس يقيّمون جاذبية الآخرين وهم في حالة سُكر وبناءً على مشاهدة صورهم.

وقال البروفيسور "مايكل سايت" من جامعة بيتسبرغ: "يعتقد بعض الناس بتأثير الكحول المعروف باسم نظارات البيرة، ولكن لا يؤمن الكثير من الناس بذلك، لكن الدراسة الجديدة أضافت إمكانية مقابلة الأشخاص الذين يتم تقييمهم".

شملت الدراسة، التي قادتها مولي بودرينغ من مركز ستانفورد لأبحاث الوقاية بجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، ومشرف أطروحتها مايكل سايت، 18 زوجاً من الأصدقاء الذكور في العشرينات.

تأثير الكحول على رؤية الأشخاص أكثر جاذبية

تم إحضار الرجال إلى المختبر لتقييم مدى جاذبية الأشخاص الذين رأوهم في الصور ومقاطع الفيديو، وقيل لهم أيضاً أنه قد يتم منحهم الفرصة للتفاعل مع أحد هؤلاء الأشخاص في تجربة مستقبلية، وبعد إعطاء التقييمات، طُلب من الرجال اختيار الأشخاص الذين يرغبون في التفاعل معهم.

قام زوجان من الرجال بزيارة المختبر في مناسبتين، في إحدى المرات تناول كلاهما الكحول، بما يصل إلى حوالي 0.08% من تركيز الكحول في الدم، وهو الحد القانوني للقيادة في إنكلترا وويلز وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة، وفي المناسبة الأخرى، حصل كلاهما على مشروب غير كحولي.

شرب الكحول لا يجعل الناس يبدون أكثر جاذبية بالنسبة لك

دخل الأصدقاء إلى المختبر معاً لتقليد التفاعلات الاجتماعية التي تحدث عادةً في حالة الشرب الحقيقية.

ويقول الباحثون أنهم لم يعثروا على دليل على صحة نظارات البيرة، فسواء كان الرجال في حالة سكر أم لا، لم يكن هناك أي تأثير على مدى جاذبية الآخرين بالنسبة لهم.

شرب الكحول يؤثر في كيفية تفاعل الناس مع الأشخاص الذين يجدونهم جذابين

ومع ذلك، ووفقاً للنتائج، فإن شرب الكحول قد يؤثر على كيفية تفاعل الناس مع الأشخاص الذين يجدونهم جذابين بطريقة مختلفة، ووجد الباحثون أن ذلك أثر على مدى رغبة الرجال في التفاعل مع الأشخاص الذين يجدونهم جذابين.

شرب الكحول يجعل الناس أكثر قدرة على التقرب من شخص يجدونه جذاباً بالفعل

فعندما كانوا يشربون الخمر، كان المشاركون أكثر عرضة بنسبة 1.71 مرة لاختيار واحد من أفضل أربعة مرشحين جذابين للقاء في دراسة مستقبلية مقارنة بما كانوا عليه عندما كانوا يقظين.

ويشير الباحثون إلى أن الكحول قد لا يغير الإدراك بل يعزز الثقة في التفاعلات الاجتماعية، مما يمنح الرجال الشجاعة للرغبة في مقابلة الأشخاص الذين يعتبرون أنهم الأكثر جاذبية. 

المصدر: مجلة دراسات الكحول والمخدرات