فوائد الضحك لصحة القلب والأوعية الدموية

علوم

فوائد العلاج بالضحك لمرضى القلب ودوره في تحسين الصحة

30 آب 2023 17:11

لا يوجد شيء أجمل من نوبة الضحك مع أصدقائك أو الضحك أثناء المسرحية الهزلية المفضلة لديك، والخبر السار هو أن هذا الضحك مفيد لصحتك.

فوائد العلاج بالضحك لمرضى القلب

أظهرت دراسة حديثة أجرتها البروفيسور "ماركو سافي" من مستشفى دي كلينيكاس دي بورتو أليغري في البرازيل، أن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية أظهروا انخفاضاً في الالتهاب وصحة أفضل بعد مشاهدة البرامج الكوميدية، وذلك مقارنة بأولئك الذين عُرضت عليهم أفلام وثائقية جادة.

وتم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، وهو أكبر مؤتمر للقلب في العالم.

فوائد الضحك لصحة القلب والأوعية الدموية

وقالت سافي: "وجدت دراستنا أن العلاج بالضحك يزيد من القدرة الوظيفية لنظام القلب والأوعية الدموية، فالضحك يساعد القلب لأنه يفرز الإندورفين الذي يقلل الالتهاب ويساعد القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء، كما أنه يقلل من مستويات هرمونات التوتر التي تضغط على القلب".

وعلى الرغم من أن الدراسة شملت 26 شخصاً بالغاً فقط بمتوسط عمر 64 عاماً، إلا أن هناك دراسات أخرى أظهرت فوائد الضحك على الصحة والرفاهية.

فوائد الضحك الصحية

وخلص تقرير في المجلة الأمريكية لطب نمط الحياة إلى أن الأبحاث أظهرت أن "الضحك بشكل عام وحتى بدون دعابة، يرتبط بالتغيرات الكيميائية في الجسم التي من المحتمل أن تقلل من التوتر وتزيد من تحمل الألم، وفي حين كان يُعتقد في السابق أن الضحك والفكاهة "أو المزاح" هما شيئان متشابهان، أصبح الضحك الآن عملاً جسدياً متميزاً ويمكن أن يكون فعالاً في حد ذاته في تحسين الصحة".

آلية العلاج بالضحك لمرضى القلب

أوضحت سافي، أن العلاج بالضحك يمكن أن يكون متاحاً بشكل أكبر للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل في القلب، حيث "يمكن تنفيذ العلاج بالضحك في المؤسسات والأنظمة الصحية للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل في القلب".

وقالت "ليس من الضروري أن تكون برامج تلفزيونية، بل يمكن دعوة الأشخاص المصابين بأمراض القلب إلى أمسيات كوميدية، أو تشجيعهم على الاستمتاع بأمسيات ممتعة مع الأصدقاء والعائلة، كما يجب على الناس أن يحاولوا القيام بأشياء تجعلهم يضحكون على الأقل مرتين في الأسبوع". 

المصدر: الجمعية الأوروبية لأمراض القلب