تغييرات في نمط الحياة للوقاية من أمراض السرطان

علوم

تغييرات في نمط الحياة تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان

4 أيلول 2023 14:03

يحدث مرض السرطان عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية بطريقة غير منضبطة، وغالباً ما تنتقل الخلايا السرطانية عبر الجسم وتنتشر إلى الأنسجة الأخرى.

ويوجد أكثر من 200 نوع من السرطان، وتشير التقديرات في المملكة المتحدة مثلاً أن واحد من كل شخصين سيصاب بالسرطان خلال حياته، وهناك حوالي 1000 حالة سرطان جديدة في المملكة المتحدة كل يوم، وأكثر من نصف حالات السرطان الجديدة لدى الإناث هي سرطان الثدي أو الرئة أو الأمعاء. 

الوقاية من مرض السرطان

أظهرت الأبحاث أنه يمكن الوقاية من حوالي 4 من كل 10 حالات سرطان، فكيف يمكننا تقليل خطر الإصابة بالسرطان؟ لا يمكن الوقاية من جميع أنواع السرطان، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر.

تغييرات في نمط الحياة للوقاية من أمراض السرطان

ومن أجل فهم ذلك، من المهم معرفة عوامل خطر الإصابة بالسرطان والطرق التي يمكننا من خلالها تقليل عوامل الخطر تلك، فالعمر والوراثة والتاريخ العائلي كلها عوامل خطر لا يمكن تغييرها ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك، يمكن تغيير عوامل الخطر والتي يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر.

التوقف عن التدخين يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يعد عدم التدخين أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، فالمواد الكيميائية الضارة، وهي المواد المسرطنة، الناتجة عن التدخين لا تؤثر فقط على رئتينا ولكن يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير ضار على بقية الجسم.

وبعد 12 عاماً من التوقف عن التدخين، تنخفض احتمالية إصابتك بسرطان الرئة إلى أكثر من النصف مقارنة بشخص يدخن، وبعد 15 عام، تكون فرص إصابتك بسرطان الرئة هي نفسها تقريباً مثل شخص لم يدخن أبداً.

أهمية الحفاظ على وزن صحي للوقاية من السرطان

تعد زيادة الوزن والسمنة ثاني أكبر سبب للسرطان في العالم، علماً أن الحفاظ على وزن صحي يقلل من خطر الإصابة بـ 13 نوعاً مختلفاً من السرطان، حيث يمكن للخلايا الدهنية الزائدة في الجسم إرسال إشارات إلى خلايا أخرى في الجسم تطلب منها أن تنقسم بشكل زائد، وقد تؤدي هذه العملية إلى الإصابة بالسرطان.

أهمية النظام الغذائي الصحي والمتوازن للوقاية من السرطان

تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف والبروتينات الصحية لأنها ستساعد على حماية الجسم من المواد المؤكسدة التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.

قلل من تناول الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء والكحوليات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية حيث أنها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

الحماية من أشعة الشمس يقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد

يزداد عدد الاصابات بسرطانات الجلد بشكل سريع مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أن تلحق الضرر بخلايا الجلد وتؤدي إلى انقسامها بطريقة غير طبيعية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، ولكن التعرض لأشعة الشمس بشكل آمن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن فقط تأكد من استخدام واقي الشمس واسع النطاق SPF 50.

استهلاك الكحول مرتبط بخطر الإصابة بالسرطان

تقليل الكحول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسبعة أنواع من السرطان، فجميع أنواع الكحول يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا وتلف الأعضاء، حيث تم ربط الكحول بسرطان البنكرياس والمعدة والبروستات وغيرها.

الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري يقلل خطر الإصابة بالسرطان

فيروس الورم الحليمي البشري HPV هو فيروس شائع جداً وعادةً لا يسبب أي مشاكل ولن يعرف معظم الأشخاص حتى أنهم مصابون بالفيروس، ولكن يمكن أن تؤدي بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة إلى الإصابة بالسرطان.

يحمي اللقاح من 4 أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، وتسبب سلالات فيروس الورم الحليمي البشري هذه سرطان عنق الرحم وسرطانات المهبل والفرج والقضيب والشرج.

وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم انخفضت بنسبة 90% تقريباً لدى النساء في العشرينات من عمرهن، وذلك لدى النساء اللاتي تلقين اللقاح في سن 12 إلى 13 عاماً.

أهمية الفحص الدوري للنساء للوقاية من سرطان الثدي

إن معرفة كيفية فحص الجسم والبحث عن علامات السرطان هو أمر أساسي، تعرفي على كيفية فحص ثدييك للتأكد من عدم وجود كتل أو سماكة لأن هذه مرتبطة بسرطان الثدي.

بالإضافة إلى أهمية الفحص الدوري للنساء والالتزام ببرامج فحص عنق الرحم والثدي بشكل منتظم حتى يمكن اكتشاف أي تغييرات أو اكتشاف للسرطان مبكراً. 

المصدر: موقع Healthista