الجيش الروسي يدمر أول دبابة أوكرانية من طراز ليوبارد 2A4 في أوكرانيا

الرصد العسكري

الجيش الروسي يدمر أول دبابة من طراز ليوبارد 2A4 في أوكرانيا

6 أيلول 2023 17:38

فقدت القوات المسلحة الأوكرانية واحدة من 20 دبابة قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2A4 التي تمت ترقيتها باستخدام Kontakt-1، وهو نوع من الدروع التفاعلية المتفجرة، وحدث هذا التدمير على جبهة زابوريزهيا وتم تنفيذه بواسطة طائرة روسية بدون طيار من طراز لانسيت، وذلك وفقاً لتغريدة نشرها موقع chilim67 في 2 أيلول الجاري.

قدرات الطائرة بدون طيار لانسيت الروسية

الطائرة بدون طيار Lancet هي مركبة جوية بدون طيار UAV وذخيرة جوالة أنشأتها مجموعة Zala الروسية، وهي مصممة للعمل في كل من المهام الاستطلاعية والهجومية، وهي مجهزة بأنظمة توجيه إلكترونية بصرية وتلفزيونية، مما يضمن التحكم الدقيق خلال مرحلة الطيران النهائية، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تتضمن أجهزة للاستخبارات والملاحة والاتصالات، مما يعزز قدراتها التشغيلية.

ومع مدى يصل إلى 40 كيلومتر ووزن إقلاع يبلغ 12 كيلو غرام، فإن الطائرة بدون طيار قادرة على نشر رؤوس حربية شديدة الانفجار أو حرارية أو مضادة للدبابات بدقة، مما يجعلها رصيداً قيماً للجيش الروسي.

مواصفات دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 2A4

تمثل ليوبارد 2A4 نسخة سابقة من دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 2، وهي مجهزة بمدفع أملس عيار 120 ملم وتحمل درعاً مركباً للدفاع ضد الهجمات، وعلى الرغم من افتقارها إلى بعض الميزات المتقدمة الموجودة في النماذج الأحدث، إلا أنها تظل منصة يمكن الاعتماد عليها.

ماهو نظام الدروع المتفجرة Kontakt-1 المخصص لحماية المركبات المدرعة؟

يعتبر Kontakt-1، وهو نظام دروع تفاعلية متفجرة ERA نشأ في الاتحاد السوفييتي خلال السبعينيات، بمثابة نظام دروع مبتكر ينتمي إلى الجيل الأول من ERA، وهو مصمم خصيصاً لتعزيز حماية المركبات المدرعة ضد التهديدات التي تشكلها الرؤوس الحربية التي توجد عادة في الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية.

تصميم وميزات نظام الدروع المتفجرة Kontakt-1

ويتميز تصميم Kontakt-1 بوجود "الطوب" أو "البلاط" المملوء بالمتفجرات، والذي يتم وضعه بين لوحين معدنيين، ثم يتم لصق هذا الطوب على السطح الخارجي للدبابات والمركبات المدرعة الأخرى، ويتضمن المبدأ الأساسي لعملها إطلاق المادة المتفجرة داخل الطوب عند الاصطدام برأس حربي مشحون، حيث يؤدي هذا الانفجار المفاجئ إلى تعطيل قدرة الاختراق التي تتمتع بها القذيفة، مما يقلل بشكل كبير من قدرتها على اختراق الدرع الأساسي للمركبة.

ومع ذلك، فقد تم تصميم كل قالب في Kontakt-1 للاستخدام مرة واحدة، مما يستلزم استبداله بعد التفجير، كما تنشأ مخاوف تتعلق بالسلامة أيضاً بسبب الطبيعة المتفجرة للدروع، حيث يمكن أن تشكل مخاطر على المشاة والمركبات القريبة أثناء التفجير، وعلاوة على ذلك، لا يوفر الدرع تغطية شاملة للمركبة بأكملها، مما يترك مناطق معينة مكشوفة ومعرضة للخطر. 

المصدر: موقع chilim67