هل من الأفضل ممارسة الرياضة في الصباح أم في المساء؟

علوم

الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية يعتمد على أهدافك

7 أيلول 2023 15:06

قد توفر ممارسة الرياضة في الصباح فوائد صحية كثيرة مثل حرق الدهون، ولكن هناك أيضاً أسباب مقنعة لممارسة الرياضة في الليل.

الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية يعتمد على أهدافك

تقول الدكتورة "جين مورغان" المدير التنفيذي لقسم التعليم الصحي والمجتمعي في مركز بيدمونت للرعاية الصحية في أتلانتا، أن الأمر يعتمد على أهدافك، حيث أن بعض الدراسات الحديثة تظهر أن الرجال والنساء يختلفون حول الوقت الأمثل لممارسة التمارين الرياضية.

وأضافت مورغان: "يبدو أن النساء يستفدن أكثر في الصباح، ليس فقط في حرق الدهون، ولكن في حرق دهون البطن وخفض ضغط الدم، في حين أن الرجال خفضوا نسبة الكولسترول لديهم، وخفضوا ضغط الدم لديهم، كما انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا مارسوا الرياضة في الصباح"، لكن أفضل وقت للتمرين قد يعتمد فقط على أهدافك.

فوائد التمارين الرياضية في المساء

وقالت مورغان: "ما يحدث في المساء، أن النساء بشكل خاص يقمن ببناء المزيد من القوة العضلية، وخاصة في الجزء العلوي من الجسم، بالإضافة إلى القوة والقدرة على التحمل، فنحن نميل إلى أن نكون أضعف في الجزء العلوي من الجسم وفي عضلات الصدر، ويبدو أن الرجال، بغض النظر عن الوقت الذي يمارسون فيه الرياضة، يبنون قوة العضلات وكتلة العضلات في أي وقت".

يأتي هذا التحليل بعد عام من نشر دراسة في مجلة Frontiers of Physiology والتي أظهرت نتائج مماثلة.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح

وأشارت مورغان أيضاً إلى فوائد أخرى لممارسة الرياضة في الصباح الباكر، بما في ذلك أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح يميلون إلى اتخاذ خيارات غذائية أفضل.

وأوضحت: "الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح يميلون إلى الحصول على المزيد من الطاقة خلال اليوم على الرغم من صعوبة البدء، لكن الرياضة في الصباح تزيد من إفراز الأدرينالين ويظهر أيضاً أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح يميلون إلى اتخاذ خيارات صحية طوال اليوم ويميلون إلى مشي المزيد من الخطوات على مدار اليوم".

وفي حين أن التمارين الصباحية يمكن أن تضبط ايقاع اليوم بالكامل، إلا أن مورغان أشارت إلى أن أولئك الذين يمارسون الرياضة في المساء هم أقل عرضة للإصابات، وأضافت: "لذلك هناك فوائد من ممارسة الرياضة في المساء أيضاً، خاصة وأن أوقات رد الفعل تكون أسرع في هذه الحالة". 

المصدر: موقع Scripps