السجائر الإلكترونية تؤدي إلى تغييرات شكلية في الخصيتين ومخطط الحيوانات المنوية

علوم

السجائر الإلكترونية تقلل حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية

10 أيلول 2023 14:58

كشفت دراسة جديدة عن الآثار الضارة للسجائر الإلكترونية على الصحة الإنجابية للذكور.

أجرى العلماء دراسة مبتكرة لفحص تأثير السجائر الإلكترونية على حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية لدى الفئران، وبما أن الفئران والجرذان تشترك في أوجه التشابه التشريحية والجسدية والوراثية مع البشر، فإنها تستخدم عادة في مثل هذه التجارب. 

تأثير السجائر الإلكترونية على حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية

وقال العلماء إن النتائج التي تم الحصول عليها من تجارب القوارض هذه من المحتمل أن تنطبق على مستخدمي السجائر الإلكترونية من البشر، ونشرت المجلة الإسبانية Revista نتائج الدراسة، والتي تضمنت تقييم حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية عند الفئران قبل بدء الاختبارات المعملية.

يمتلك الجرذ المتوسط عادة حوالي 98.5 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي، وأثناء الدراسة، تم تقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات، حيث تعرضت المجموعة الأولى للدخان المنبعث من سجائر ماركة "وينستون"، وتعرضت المجموعة الثانية للأبخرة المنبعثة من السجائر الإلكترونية، بينما كانت المجموعة الثالثة بمثابة مجموعة السيطرة ولم تتعرض لأي نوع من الدخان.

السجائر الإلكترونية تقلل حجم الخصية وعدد الحيوانات المنوية

تم تعريض الفئران الموجودة في مجموعات الدخان أو البخار مرتين يومياً لمدة ساعة واحدة في كل مرة، واكتشف فريق البحث أن عدد الحيوانات المنوية انخفض إلى ما يقرب من 95.1 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي في مجموعة السجائر الإلكترونية، مقارنة بـ 89 مليون في مجموعة تدخين السجائر التقليدية، وبالإضافة إلى ذلك، كانت الفئران المعرضة لدخان السجائر لديها خصيتين أصغر مقارنة بتلك التي تعرضت لبخار السجائر الإلكترونية.

السجائر الإلكترونية تؤدي إلى تغييرات شكلية في الخصيتين ومخطط الحيوانات المنوية

وبحسب النتائج التي توصلوا إليها، قال الباحثون: "توضح هذه الدراسة التغيرات في التشريح المرضي للخصية، ومخطط الحيوانات المنوية، ومعايير الإجهاد التأكسدي في الفئران المعرضة لدخان السجائر وبخار السجائر الإلكترونية، ومن الأهمية بمكان أن نأخذ في الاعتبار أن البخار، الذي كان يعتبر في السابق "غير ضار"، قد يؤدي إلى تصعيد الإجهاد التأكسدي وإحداث تغييرات شكلية في الخصيتين".

تأثير السجائر الإلكترونية على الصحة الإنجابية للذكور

وشدد الباحثون كذلك على الحاجة إلى إجراء أبحاث إضافية لفهم تأثير التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية بشكل كامل على الجهاز التناسلي الذكري، خاصة فيما يتعلق بنتائج عدد الحيوانات المنوية بعد التعرض، وعلى الرغم من ذلك، تقدم الدراسة فرصة مثيرة لتعميق فهمنا لعواقب التدخين واستخدام السجائر الإلكترونية على الصحة الإنجابية للذكور. 

المصدر: مجلة Revista