هل ستعتقل البرازيل الرئيس الروسي إذا حضر اجتماع مجموعة العشرين القادم؟

أخبار

الرئيس البرازيلي يرد على مزاعم اعتقال بوتين خلال حضوره قمة العشرين المقبلة: الأمر متروك للقضاء

11 أيلول 2023 15:24

ربما يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد غاب عن قمة مجموعة العشرين هذا العام، لكنه قد يحضر قمة العام المقبل المقرر عقدها في البرازيل، وإذا فعل ذلك، فهل ستعتقل البرازيل الزعيم الروسي، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه؟

قال الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا إنه يأمل أن تنتهي الحرب الأوكرانية بحلول الوقت الذي ستستضيف فيه البرازيل هذا الاجتماع. 

هل ستعتقل البرازيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟

أحال الرئيس لولا دا سيلفا المسؤولية إلى القضاء، قائلاً إن الأمر "يعود إلى القضاء البرازيلي ليقرر ما إذا كان سيتم اعتقال بوتين".

وقال لولا للصحفيين على هامش قمة مجموعة العشرين "إذا قرر بوتين الانضمام إلى قمة العام المقبل فإن القرار يعود للسلطة القضائية بشأن اعتقاله وليس لحكومتي"، ويأتي تصريحه بعد أن قال في مقابلة أخرى أنه "من المستحيل أن يتم اعتقال بوتين" إذا حضر القمة في ريو دي جانيرو.

موقف البرازيل بشأن الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية

ومع ذلك، أوضح لولا موقفه بشأن المحكمة الجنائية الدولية، مشيراً إلى أن هناك حاجة لمراجعة انضمام البلاد إلى المحكمة الجنائية الدولية عندما لم تفعل دول مثل الولايات المتحدة والصين والهند ذلك، والبرازيل هي إحدى الدول الموقعة على نظام روما الأساسي الذي أدى إلى تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وقال لولا: "أريد أن أعرف لماذا لم توقع الولايات المتحدة والهند والصين على معاهدة المحكمة الجنائية الدولية ولماذا وقعت بلادنا عليها".

مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق بوتين في شهر آذار، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا، وهو ما تنفيه روسيا.

البرازيل تترأس قمة مجموعة العشرين المقبلة

وستتولى البرازيل رسمياً رئاسة مجموعة العشرين في الأول من كانون الأول، ومن المقرر أن تعقد القمة المقبلة في منتجع ريو دي جانيرو الساحلي الشهير في شهر تشرين الثاني 2024.

ومن ناحية أخرى، أشاد الرئيس البرازيلي أيضاً بالهند لتنظيمها الناجح للقمة، وقال: "أود أن أهنئ الهند على تنظيم القمة بشكل جيد للغاية، لقد تلقينا ترحيباً حاراً من الشعب الهندي، وتتمتع البرازيل أيضاً بالظروف اللازمة لتكون البلد المضيف لمجموعة العشرين في العام المقبل، نحن نريد استخدام العديد من المدن في البرازيل لتنظيم قمة عظيمة".

البرازيل تأمل بانتهاء الحرب الأوكرانية قبل انعقاد قمة العشرين المقبلة

وأضاف الرئيس أنه يأمل أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول الوقت الذي تستضيف فيه البرازيل القمة العام المقبل، وقال إنه يدرك سبب عدم حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ القمة، "لكنني سأدعوهم وآمل أن يأتوا إلى البرازيل ويشاركوا في القمة، وآمل أنه عندما نفتتح القمة في البرازيل، آمل ألا تكون هناك حرب أخرى وأن نعود إلى الأوقات الطبيعية". 

المصدر: موقع The Week