عوامل تتعلق بنمط الحياة تمنع الإصابة بالاكتئاب

علوم

عادات صحية يومية للوقاية من خطر الإصابة بالاكتئاب

12 أيلول 2023 15:36

إن الاختيارات التي تقوم بها يومياً، بدءاً من نوع الطعام الذي تتناوله وحتى نوعية الأصدقاء الذين تقضي الوقت معهم، لها تأثير عميق على صحتك العقلية، وهذا ليس سراً بالفعل، لكن الأبحاث الجديدة تكشف الآن عن العادات الصحية الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر ببناء درع ضد الاكتئاب.

يكشف بحث جديد عن العادات اليومية التي تعتبر أساسية للوقاية من الاكتئاب. 

العلاقة بين نمط الحياة والاكتئاب

ربما سمعت ذلك من قبل: استهلاك الكحول المعتدل، واتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم السليم، والحفاظ على الروابط الاجتماعية يمكن أن تبقيك في صحة بدنية جيدة، ولكن هل تعلم أن نفس العادات يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب؟ عندما يتم القيام بذلك بشكل صحيح، فإن الأمر يشبه امتلاك قوة خارقة، وكل ذلك يعتمد على الاختيارات التي تقوم بها كل يوم.

قاد الدراسة الجديدة فريق دولي من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وجامعة فودان في الصين، وركز البحث على الشبكة المعقدة لعوامل نمط الحياة، وعلم الوراثة، وبنية الدماغ، وأنظمتنا المناعية والتمثيل الغذائي، وذلك للكشف عن الآليات التي تربط عاداتنا اليومية بصحتنا العقلية.

عوامل تتعلق بنمط الحياة تمنع الإصابة بالاكتئاب

وباستخدام بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهو كنز من البيانات الجينية ونمط الحياة والبيانات الصحية مجهولة المصدر، قام الباحثون بتحليل المعلومات من ما يقرب من 290 ألف شخص، وكان من بينهم 13 ألف شخص يعانون من الاكتئاب.

وقد أثبتت النتائج التي توصلوا إليها أن هناك سبعة عوامل تتعلق بنمط الحياة وتعمل كدروع وقائية ضد الاكتئاب:

استهلاك معتدل للكحول

نظام غذائي مغذي

النشاط البدني المنتظم

النوم الصحي

الامتناع عن التدخين

الحد الأدنى من السلوك المستقر

التفاعلات الاجتماعية المنتظمة

النوم الجيد يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب

ومن بين هذه الأشياء، كان سحر النوم الجيد ليلاً، الذي يتراوح بين سبع وتسع ساعات، هو الأقوى، حيث خفض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة هائلة بلغت 22٪، كما أن أولئك الذين لم يدخنوا قط كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪، وفي الوقت نفسه، قللت الاتصالات الاجتماعية المتكررة من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 18% وكانت وقائية بشكل خاص ضد النوبات المتكررة من هذه الحالة.

عادات صحية تمنع الإصابة بالاكتئاب

كما قلل استهلاك الكحول المعتدل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 11% والنشاط البدني المنتظم بنسبة 14%، وقد تتفاجأ عندما تعلم أن اتباع نظام غذائي صحي قلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 6% فقط، على الرغم من أن أياً من هذه الأرقام ليست نهائية، ولكن الأهم هو أن كل من هذه العادات الصحية تعمل معاً، مما يؤدي إلى تأثير مركب أكبر من مجموع الأجزاء. 

المصدر: مجلة Nature