علاج CPAP المخصص لمرضى انقطاع التنفس الانسدادي يساهم في الحفاظ على صحة القلب

علوم

استخدام جهاز CPAP لمرضى انقطاع التنفس أثناء النوم يساهم في الوقاية من أمراض القلب

12 أيلول 2023 18:44

يستخدم الملايين من الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم جهازاً آلياً يسمى جهاز CPAP.

والآن، تؤكد دراستان جديدتان أن هذا العلاج له فوائد كبيرة ليس فقط على نوعية النوم، ولكن أيضاً في الحفاظ على صحة القلب، وقد تقدم هذه الدراسات مجتمعة المزيد من الأسباب لتحمل هذا العلاج غير المريح دائماً والمعروف باسم ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر CPAP الذي يحافظ على التنفس بشكل صحيح خلال الليل. 

فوائد استخدام جهاز CPAP لمرضى انقطاع التنفس أثناء النوم

يقول الدكتور "جوردي دي باتل" المؤلف المشارك لإحدى الدراسات: "إن النتائج مذهلة".

خلال فترة الدراسة، انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 36% لدى المرضى الذين التزموا بعلاج CPAP، ووجدت دراسته أن خطر الوفاة لأي سبب كان أقل بنسبة 40%.

وأشار دي باتل، الذي يعمل في معهد البحوث الطبية الحيوية في ليدا في إسبانيا، إلى أن الأبحاث السابقة كانت لها نتائج مختلطة.

علاج CPAP المخصص لمرضى انقطاع التنفس الانسدادي يساهم في الحفاظ على صحة القلب

ووجد فريقه أن علاج CPAP يمكن أن يساعد العديد من مرضى انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم OSA عن طريق الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، بعد أن ساعد بالفعل في تقليل النعاس وتحسين نوعية الحياة.

ولاختبار ذلك، قام الباحثون بتتبع أكثر من 3600 مريض بانقطاع التنفس الانسدادي في كاتالونيا الذين توقفوا عن استخدام جهاز CPAP في عام 2011، وقارنهم الباحثون بعدد متساو من المرضى الذين استمروا في استخدام جهاز CPAP حتى عام 2015 على الأقل أو حتى الوفاة.

استخدام جهاز CPAP يقلل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب لدى مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم

وإلى جانب انخفاض احتمالات الوفاة، فإن أولئك الذين استمروا في استخدام جهاز CPAP لديهم خطر أقل بنسبة 18٪ للدخول إلى المستشفى بسبب أمراض القلب.

واعترف دي باتل باحتمال وجود بعض التحيزات التي تضخم النتائج، ولكنه أكد أيضاً أن البيانات تتوافق أيضاً مع بعض الأبحاث السابقة.

وقال خبير آخر إن هذه الدراسة استخدمت مرضى ربما تم استبعادهم بمعايير السلامة في التجارب السريرية المبكرة، وقالت الدكتورة "جانيت وي" طبيبة القلب في معهد سميدت للقلب في سيدارز سيناي في لوس أنجلوس: "في الواقع، وجد الباحثون بالفعل انخفاضاً كبيراً في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. 

المصدر: موقع HealthDay