القطط النباتية تتمتع بصحة أفضل من القطط آكلة اللحوم

عالم الحيوان

القطط التي تتغذى على النباتات تتمتع بصحة أفضل من القطط التي تأكل اللحوم

14 أيلول 2023 15:49

تعتبر الأنظمة الغذائية النباتية صحية وعصرية بالنسبة للبشر، ولكن هل يجب أن تطعم قطتك نفس الوجبات النباتية؟

تؤكد دراسة جديدة أن الإجابة هي نعم، حيث يقول باحثون في المملكة المتحدة أن القطط النباتية تبدو أكثر صحة من القطط آكلة اللحوم. 

النظام الغذائي المناسب للقطط

يوضح البروفيسور "أندرو نايت" من جامعة وينشستر، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، أنه في حين أن العديد من أغذية الحيوانات الأليفة تعتبر أن اللحوم المطبوخة هي مصدر أساسي للبروتين، إلا أن هناك الكثير من المنتجات التي تستخدم مصادر بديلة للبروتين، مثل النباتات أو الفطر.

وعلى الرغم من ذلك، أبدى بعض الخبراء البيطريين تحفظاتهم بشأن النظام الغذائي النباتي للقطط، مشيرين إلى حاجة القطط للحوم والبيض ومنتجات الألبان، ومع ذلك، هناك أبحاث محدودة تعالج هذه المخاوف بشكل مباشر.

تأثير النظام الغذائي النباتي على القطط

وفي محاولة لتسليط الضوء على الآثار الصحية للأنظمة الغذائية النباتية للقطط، قام البروفيسور نايت وفريقه بتحليل بيانات المسح من 1369 من أصحاب القطط، تم سؤال هؤلاء المالكين عن الحالة الصحية والنظام الغذائي لقط واحد في منزلهم، والذي تم إطعامه إما بنظام غذائي نباتي أو يعتمد على اللحوم لمدة عام على الأقل.

ومن بين المشاركين، أبلغ ما يقارب من 9% عن إطعام قطتهم نظاماً غذائياً نباتياً، بينما اختار الباقي نظاماً غذائياً يعتمد على اللحوم، وبمجرد أخذ العوامل المؤثرة مثل عمر القطة وحالتها الصحية في الاعتبار، أشارت النتائج إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية لها ارتباط بعدد أقل من المشكلات الصحية، على الرغم من أن الاختلافات لم تكن ذات دلالة إحصائية.

القطط النباتية تتمتع بصحة أفضل من القطط آكلة اللحوم

على سبيل المثال، لاحظ البروفيسور نايت أن أصحاب القطط الذين يطعمون القطط نظاماً غذائياً نباتياً أبلغوا بشكل عام عن زيارات أقل للطبيب البيطري واستخدام أقل للأدوية، وقالوا أيضاً أن الأطباء البيطريين غالباً ما يصفون قططهم التي تتغذى على النباتات بأنها أكثر صحة من تلك التي تتبع نظاماً غذائياً يعتمد على اللحوم، ومع ذلك، وبعد إجراء مزيد من التحليل، لم يكن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين المؤشرات الصحية للقطط من كلا المجموعتين الغذائيتين.

وتطرق الاستطلاع أيضاً إلى 22 اضطراب صحي محدد، ووجدوا أن 42% من أصحاب القطط الذين يتغذون على اللحوم أبلغوا عن اضطراب صحي واحد على الأقل، مقابل 37% من أصحاب القطط التي لا تتغذى على اللحوم. 

المصدر: مجلة PLOS ONE