التمارين الرياضية تسمح بإفراز هرمون الإندورفين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب

علوم

التمارين الرياضية وسيلة فعالة لعلاج الاكتئاب

16 أيلول 2023 16:37

يناقش المعالجون والباحثون آثار التمارين الرياضية على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج منذ فترة طويلة، ويقولون أن الرياضة يمكنها أن تساعد الناس على التغلب على الاكتئاب.

الأساليب الأكثر شيوعاً لعلاج الاكتئاب

جلبت ألعاب إنفكتوس مثلاً التي تقام مرتين سنوياً، وهي مسابقة متعددة الرياضات للجنود والمحاربين القدامى الجرحى والمصابين والمرضى، أكثر من 5000 مشارك من 21 دولة إلى دوسلدورف، وقد أبلغ العديد منهم عن تعاملهم مع مشكلات الصحة العقلية مثل الإجهاد اللاحق للصدمة والاكتئاب والقلق، والتي يمكن أن تقلل في كثير من الأحيان من جودة الحياة وتؤدي إلى المزيد من الأمراض، حيث أن العلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب، وهي الأساليب الأكثر شيوعاً لعلاج الاكتئاب، ليست فعالة دائماً.

علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية

يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية، وهو إجراء يتضمن إرسال تيارات كهربائية صغيرة عبر الدماغ، في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب الشديد أو المقاوم للعلاج، وهو علاج فعال للغاية في معظم الحالات، على الرغم من أنه يعتبر أيضاً تدخلاً رئيسياً ويتم إجراؤه تحت التخدير.

فوائد التمارين الرياضية لعلاج الاكتئاب

غالباً ما يتم دمج العلاج المضاد للاكتئاب مع الرياضة، وبدعم من نتائج الدراسات، أفاد المعالجون منذ فترة طويلة أن التمارين الرياضية يمكنها أن تكون مكملة لعلاج الاكتئاب، والآن، يتساءل البعض عما إذا كانت الرياضة وحدها كافية لبعض المرضى للتغلب على الاكتئاب.

إذا كان الأمر كذلك، فلن يضطر المرضى بعد الآن إلى الاعتماد على الاستشارة، والتي يمكن أن تستمر لسنوات، ويمكنهم الاستغناء عن مضادات الاكتئاب، والمزايا واضحة: لن تكون هناك أي آثار جانبية، باستثناء الإصابات الرياضية مثل التواء الكاحل وآلام العضلات.

العلاقة بين التمارين الرياضية والاكتئاب

بالتعاون مع باحثين من أستراليا وبلجيكا وبريطانيا والسويد والبرازيل، قام باحثون من قسم الرياضة والعلوم الصحية بجامعة بوتسدام بمراجعة منهجية لـ 41 دراسة حول العلاقة بين التمارين الرياضية والاكتئاب لإجراء تحليل تلوي نُشر في المجلة البريطانية للرياضة والدواء. وخلص الباحثون إلى أن الرياضة يمكنها أن تعتبر "خياراً علاجياً إضافياً قائماً على الأدلة لعدد كبير من الأفراد غير المعالجين المصابين بالاكتئاب، بما في ذلك الأفراد الذين يرفضون أو لا يستطيعون تحمل الأدوية أو العلاج النفسي"، ومع ذلك، يضيفون أنه "بالنظر إلى عدم التجانس العالي والعينات الصغيرة والمختارة بشكل رئيسي من الدراسات المشمولة، فإن هذا يتطلب قرارات فردية تشمل الطبيب المعالج لتحديد ما إذا كانت ظروف التمرين هي العلاج الأمثل للاختيار، مع الاعتراف أيضاً بالتأثيرات المحتملة لممارسة الرياضة في إدارة الصحة البدنية والعقلية".

التمارين الرياضية تسمح بإفراز هرمون الإندورفين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب

يؤدي الانخراط في الرياضة وممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، مثل الركض وركوب الدراجات واليوغا وما إلى ذلك، إلى إطلاق هرمون الإندورفين، أو هرمونات الشعور بالسعادة، في الدماغ، وهذا الهرمون يساعد في تخفيف الاكتئاب وتقلب المزاج.

التمارين الرياضية تساهم في تحسين وظائف المخ

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن التمارين الرياضية تقلل من التوتر لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والأشخاص الذين لا يعانون منه، وترتبط التمارين أيضاً بتحسين نوعية النوم، وهذا أيضاً يمكن أن يساعد في تخفيف الاكتئاب وصرف الانتباه عن الأفكار السلبية وتركيز الانتباه على الأحاسيس الإيجابية، وبالإضافة إلى كل ذلك، يمكن للتمارين الرياضية تحسين وظائف المخ. 

المصدر: المجلة البريطانية للرياضة والدواء