علوم

المراهقين الذين يسرف آباؤهم في شرب الكحول لديهم فرصة أكبر للقيام بالشيء نفسه

17 أيلول 2023 12:01

وجدت دراسة جديدة أن الآباء الذين يشربون كثيراً، ربما يؤثرون على أبنائهم المراهقين ليفعلوا الشيء نفسه.

المراهقين الذين يسرف آباؤهم في الشرب لديهم فرصة أكبر لشرب الكحول

وقالت "ماريسا إيسر" كبيرة مؤلفي الدراسة، ورئيسة برنامج الكحول في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "المراهقين الذين يسرف آباؤهم في الشرب لديهم فرصة أكبر أربع مرات لشرب الكحول مقارنة بالمراهقين الذين لا يشرب آباؤهم بشراهة، وبالتالي توفر هذه الدراسة المزيد من الأدلة على أن الإفراط في شرب الخمر ليس ضاراً للشخص الذي يشرب الكحول فحسب، بل أيضاً للآخرين من حوله".

مشكلة شرب المراهقين للكحول

وأضافت إيسر: "يعتبر شرب المراهقين للكحول مشكلة خطيرة، وهي مرتبطة بمشاكل اجتماعية في المدرسة، ومشاكل في الذاكرة، وهؤلاء المراهقون أكثر عرضة لتعاطي مواد أخرى".

مشكلة الإفراط في تناول الكحول

وأشارت إيسر إلى أن الإفراط في تناول الكحول يرتبط بـ 140 ألف حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة لوحدها، ويشمل ذلك حوالي 4000 حالة وفاة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً، ويعتبر جزءاً من المشكلة هو أن الكحول متاح بسهولة وغير مكلف كثيراً، وأوضحت أن الوباء غيّر القوانين في العديد من دول العالم، مما جعل الحصول على المشروبات الكحولية أسهل.

وقالت إيسر، إن العديد من الاستراتيجيات نفسها المستخدمة لمكافحة إدمان التبغ يمكن، بل وينبغي، استخدامها لمكافحة إدمان الكحول، وتشمل هذه رفع الأسعار والضرائب والحد من توافر المشروبات الكحولية.

تحذير للآباء بشأن تناول أبنائهم للكحول

ونوهت إيسر: "يمكن للوالدين تقليل توافر الكحول ومدى إمكانية الوصول إليه داخل منازلهم، ويجب ألا يقدموا الكحول للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً، كما يمكن للوالدين أيضاً دعم السياسات في مجتمعاتهم للحد من توافر الكحول، لأنه من خلال جعله أقل توافراً، فإنه يقلل من خطر الإفراط في شرب الخمر، بما في ذلك شرب الخمر دون السن القانونية، ويمكن لهذه السياسات أيضاً أن تساعد في تحسين الرفاهية العامة".

شرب المراهقين للكحول يصبح أكثر احتمالاً إذا كان الآباء يشربونه بإفراط

وبالنسبة للدراسة، قامت إيسر وزملاؤها في مركز السيطرة على الأمراض بتحليل ردود 740 من الآباء الأمريكيين وأطفالهم الذين شاركوا في استطلاعات SummerStyles وYouthStyles لعام 2020، وأجابوا على أسئلة حول تعاطي الكحول في الثلاثين يوماً الماضية.

وفي المجمل، كان 6.6% من المراهقين يشربون الكحول، مع عدم وجود اختلافات كبيرة بالنسبة للدخل أو الوضع الاجتماعي.

ووجدوا أيضاً أن أكثر من نصف الآباء أبلغوا عن تعاطي الكحول، وأكثر من ربعهم أبلغوا عن شرب الخمر بشكل متكرر، وأكثر من الثلث أبلغوا عن الإفراط في شرب الخمر، وكان 1 من كل 5 لديهم مواقف متساهلة تجاه الإفراط في شرب الخمر. 

المصدر: مجلة صحة المراهقين