متى يجب أن تتوقف عن شرب الكحول للحفاظ على صحتك؟

علوم

الأعراض الجسدية والعقلية التي تخبرك بضرورة التوقف عن شرب الكحول

30 كانون الأول 2022 16:14

نظرا للتأثيرات السلبية واسعة النطاق التي ممكن أن يسببها شرب الكثير من الكحول على صحتنا الجسدية والعقلية، شارك احد الاطباء بعض الأعراض المختلفة التي تنذر بضرورة التوقف عن شرب الكحول للحفاظ على الصحة، وأن الوقت قد حان لإعطاء الجسد استراحة من هذه المشروبات.

فخلال مقابلة قامت بها صحيفة الديلي إكسبريس مع الطبيب والمدير السريري لعيادة Evergreen Life البريطانية، كشف الدكتور براين فيشر عن المخاطر المختلفة المرتبطة بشرب الكحول على المدى القصير والبعيد، بجانب توضيح بعض الطرق البديلة للابتعاد عن هذه العادة السيئة، خاصة في ظل كوننا في موسم الأعياد وعطلات نهاية العام التي يكثر بها شرب الكحوليات وسط الأجواء الاحتفالية.

آثار شرب الكحول على الصحة العقلية

يقول الدكتور فيشر : "نظرا لأن الكحول يعزز مزاجنا بشكل مؤقت، مما يجعلنا نشعر بمزيد من الثقة والقدرة على التواصل الاجتماعي، فقد يتناول الكثير من الناس كأسا أو اثنين لتحسين حالتهم العقلية والنفسية من وقت لآخر. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أنه على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى تفاقم أعراض الصحة العقلية بما في ذلك كل من الاكتئاب والقلق وقلة النوم وإدمان المشروبات الكحولية."

1- الاحساس بالاكتئاب: 

أوضح الدكتور فيشر أن الكحول يعتبر مادة مثبطة يمكن أن يؤثر على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ، ففي حين أن من يشرب الكحول سيشعر في بداية الأمر بمزيد من الاسترخاء والانفتاح، إلا أن الاستمرار في فعل ذلك يمكن أن يدفعك إلى مشاعر سيئة للغاية.

واضاف: "إذا كنت تشعر بالفعل بالإحباط أو الغضب أو الحزن، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة هذه المشاعر عند الافراط في شرب الكحول، كما و يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للكحول إلى خفض مستويات مرهون السيروتونين الذي ينتجه الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بمزيد من الاكتئاب."

2- تفاقم التفكير بالأفكار المقلقة:

يقول الدكتور فيشر: "إن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض القلق أيضا. فعلى سبيل المثال، عندما يبدأ الكحول في التلاشي من الدم، يمكنك أن تشعر كما لو كنت في وضع القتال أو الهروب ما يجعلك تشعر بالقلق حيال أشياء قد لا تقلق بشأنها عادة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن أن يتراوح هذا من الشعور بالغيرة من حديث شريكك إلى شخص آخر، والقلق بشأن ما قلته في الليلة السابقة وصولا إلى الشعور بالقلق بشأن ما يعتقده الناس عنك."

الآثار الجسدية لشرب الكحول

يوضح الدكتور فيشر قائلا: "نعلم جميعا أن الإفراط في شرب الكحول ليس مفيدا لصحتنا العامة ويمكن أن يسبب في بعض الأحيان الادمان والاعتماد المفرط على هذه المشروبات الكحولية، كما أنه يمكن أن يتسبب على المدى الطويل في بعض المشكلات الصحية الخطيرة بما في ذلك زيادة الوزن ومشاكل النوم والأمراض الجلدية والأمراض المزمنة مثل سرطان الكبد والفم والمريء."

شرب الكحول يسبب النوم المتقطع والأرق

يضيف الدكتور فيشر: "شرب القليل من الكحول قبل النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس وقد تعتقد أنك ستحصل على نوم أفضل في الليل جراء ذلك. ومع ذلك، يمكن لشرب الكحول أن يعطل دورة نومك مما يؤدي إلى حصولك على نوم أقل راحة وأكثر قلقا، ناهيكم عن إمكانية جعلك تعاني من الأرق أيضا."

ويكمل قائلا: "إن الكحول مدر للبول، مما يعني أنه يشجع الجسم على فقدان السوائل الزائدة بسرعة كبيرة، لذا فإنه لمن الطبيعي للغاية أن تستيقظ في الليل أكثر من مرة للذهاب إلى الحمام وتعاني من التعرق الزائد وتحتاج لشرب الكثير من الماء بعد أمسية كنت قد أفرطت في شرب الكحول خلالها."

آثار شرب الكحول على البشرة

أكد الدكتور فيشر أن شرب الكحول يمكن أن يسبب جفاف البشرة الحاد، ناهيكم عن جعل البشرة تبدو متعبة المظهر بشكل كبير، وأضاف: "نظرا لأن بشرتك تصبح جافة للغاية، فإن الغدد الدهنية الخاصة بك في هذه الحالة تقوم بإنتاج المزيد من الزيت لتعويض حالة فقدان الماء التي تعاني منها البشرة، الأمر الذي ينتهي في نهاية المطاف إلى زيادة ظهور البثور وحب الشباب ودفع البشرة لأن تصبح دهنية."

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور فيشر: "يمكن أن تكون قد سمعت أيضا عن حالة شائعة تسمى احمرار الكحول، والمتمثلة في ظهور بعض البقع الحمراء على الجلد بعد شرب الكحول، لكن الجدير بالذكر أن هذه الحالة لا تؤثر على الجميع كونها تعتمد بالدرجة الأولى على الجينات الوراثية وليس على مدى الافراط في شرب الكحول فقط."


شرب الكحول وزيادة الوزن

يوضح الدكتور فيشر أن العديد من المشروبات الكحولية المفضلة لدينا تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير مما يدركه معظم الناس، حيث يحتوي الكحول على سبع سعرات حرارية لكل جرام وهو ما يعادل جراما من الدهون تقريبا. لذلك ليس من المستغرب أن العديد من الناس الذين يدأبون على شرب الكحول بشكل دائم يكتسبون بعض الوزن مع مرور الوقت.

الأمراض المرتبطة بشرب الكحول

يؤكد الدكتور فيشر أنه على مدى سنوات عديدة، سيؤثر شرب الكحول على جسمك وأعضائك الداخلية بشكل تدريجي. فأكثر أجزاء الجسم التي تتضرر جراء شرب الكحول لفترات طويلة هي الدماغ والجهاز العصبي والقلب والكبد والبنكرياس.

ويوضح أنه يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى زيادة ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم أيضا، وهي عوامل خطر رئيسية للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وداء السكري.

نصائح للتقليل من شرب الكحول

1- تخصيص كمية معينة من الكحول لشربه:

ليس هناك ما يمكن تسميته مستوى آمن للشرب، لكن أفضل نصيحة لخفض المخاطر المرتبطة بشرب الكحول، هو أنه يتعين على الرجال والنساء عدم شرب أكثر من 14 وحدة على مدار الأسبوع تقريبا.

وكقاعدة عامة، يحتوي نصف لتر من البيرة أو خمر التفاح ما بين وحدتين إلى ثلاث وحدات، في حين يحتوي كأس واحد كبير من النبيذ على ثلاث وحدات.

2- شرب مشروبات خالية من الكحول:

تتوفر الآن مجموعة واسعة من المشروبات الخالية من الكحول بخلاف المشروبات الغازية العادية أو عصير الفاكهة، والتي يمكنها أن تغنيكم عن شرب الكحول أو تقلل من فعل ذلك بلا شك.

3- تحديد أيام خالية من شرب الكحول:

غالبا ما يحدد بعض الأشخاص لأنفسهم أياما معينة من الأسبوع كي لا يقوموا بشرب الكحول فيها. وأوضح الدكتور فيشر أن تحديد أيام خالية من الكحول هي واحدة من أنجح وأبسط الطرق لتقليل كمية المشروبات الكحولية والشعور ببعض التحسن على الصحة العامة.


المصدر: الديلي اكسبريس