الجيش الهندي يستعد للحصول على أول فوج من صواريخ برالاي الباليستية التكتيكية

الرصد العسكري

وزارة الدفاع الهندية توافق على شراء صواريخ باليستية تكتيكية من طراز برالاي

19 أيلول 2023 16:48

يستعد الجيش الهندي للحصول على أول فوج على الإطلاق من صواريخ برالاي Pralay الباليستية التكتيكية كجزء من استراتيجية أوسع تهدف إلى تطوير قوة صاروخية إستراتيجية على مستوى الإقليم، وذلك وفقاً لتقرير نُشر في صحيفة الهند اليوم. 

وزارة الدفاع الهندية توافق على شراء صواريخ برالاي الباليستية التكتيكية

أكد كبار مسؤولي الدفاع أن وزارة الدفاع الهندية وافقت على شراء فوج من الصواريخ الباليستية التكتيكية من طراز برالاي للجيش الهندي، وقالوا إن هذه الصواريخ قادرة على ضرب أهداف في نطاق يتراوح بين 150 إلى 500 كيلومتر، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدخال صاروخ باليستي في العمليات العسكرية التقليدية.

تصميم صواريخ برالاي Pralay الباليستية التكتيكية

برالاي، والذي يترجم بالهندية إلى كلمة "المعركة الأخيرة"، هو صاروخ باليستي أرض-أرض تكتيكي قصير المدى SRBM طورته منظمة أبحاث الدفاع والتطوير الهندية، وهو يمتلك مزيجاً من التقنيات المستمدة من برنامج الدفاع الصاروخي الباليستي الهندي، وتحديداً الصاروخ الاعتراضي خارج الغلاف الجوي بريثفي، والصاروخ التكتيكي براهار، حيث تمت الموافقة على مشروع تطوير برالاي في شهر آذار من عام 2015 بميزانية قدرها 63 مليون دولار أمريكي.

ميزات صواريخ برالاي Pralay الباليستية التكتيكية

يعد مركز أبحاث أبحاث الدفاع والتطوير الهندي هو المشرف الرئيسي على هذا المشروع، ويتبع صاروخ برالاي، المدعوم بمحرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب، مساراً شبه باليستي ويمتلك القدرة على أداء مناورات في الجو باستخدام مركبة إعادة دخول قابلة للمناورة وذلك للتهرب من الصواريخ الاعتراضية المضادة للصواريخ الباليستية ABM.

يستخدم صاروخ برالاي نفس الوقود المركب الذي طوره مختبر أبحاث المواد عالية الطاقة لصاروخ ساغاريكا Sagarika من عائلة الصواريخ K، ويتميز هذا الوقود بكفاءة عالية ويولد طاقة أكبر مقارنة بالوقود المستخدم في سلسلة الصواريخ الأخرى.

قدرات صواريخ برالاي Pralay الباليستية التكتيكية

تم تجهيز صاروخ برالاي برأس حربي شديد الانفجار، وقدرة على الاختراق ومن ثم الانفجار، ويتراوح مداه من 150 إلى 500 كيلومتر، وهو مصمم لاستهداف منشآت الرادار والاتصالات ومراكز القيادة والسيطرة، بالإضافة إلى المطارات المتقدمة التي تستخدم الرؤوس الحربية التقليدية، كما أن النظام متنقل على الطرق ويلبي متطلبات الصواريخ الباليستية التكتيكية للجيش الهندي، والأهم من كل ذلك، أن برالاي يسد الفجوة فيما يتعلق بالصواريخ الباليستية المسلحة تقليدياً والتي لا تقيدها سياسة "عدم البدء بالاطلاق" النووية. 

المصدر: صحيفة الهند اليوم