العلاقة بين التدخين الالكتروني والإصابة بالربو لدى المراهقين

علوم

التدخين الإلكتروني يضاعف خطر إصابة المراهقين بالربو

20 أيلول 2023 16:41

تشير دراسة جديدة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة تكساس إلى أن التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بالربو لدى المراهقين الذين لم يدخنوا منتجات التبغ التقليدية على الإطلاق.

التدخين الالكتروني وأمراض الجهاز التنفسي

لقد ازداد استخدام السجائر الإلكترونية بين المراهقين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلى الرغم من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على سموم أقل من السجائر العادية، إلا أنها لا تزال تحتوي على خليط من المواد الكيميائية الضارة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

العلاقة بين التدخين الالكتروني والإصابة بالربو لدى المراهقين

في هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة الطب الوقائي، قام الباحثون بتحليل بيانات من مسح وطني للشباب لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين التدخين الإلكتروني والربو، وسعى الباحثون أيضاً إلى تحديد العوامل التي قد ترتبط باستخدام السجائر الإلكترونية لدى المراهقين.

استخدم الفريق بيانات من نظام مراقبة سلوكيات الشباب الخطرة، وهي مجموعة بيانات صحية وطنية أنشأتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لتتبع السلوكيات ونتائجها الصحية بالنسبة للأطفال والشباب، واستخدمت هذه الدراسة البيانات التي تم جمعها بين عامي 2015 و 2019 والتي تضمنت معلومات عن استخدام السجائر الإلكترونية، وبذلك، تضمن التحليل بيانات عن أكثر من 3000 مراهق تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً في تكساس وأكثر من 32000 مراهق في الولايات المتحدة للمقارنة.

التدخين الإلكتروني يزيد خطر الإصابة بالربو لدى المراهقين

سأل الاستطلاع المشاركين عما إذا كانوا قد استخدموا السجائر الإلكترونية من قبل، وعدد الأيام التي استخدموا فيها واحدة خلال فترة الثلاثين يوماً السابقة، وما إذا كانوا قد تم تشخيصهم من قبل على أنهم مصابون بالربو من قبل أخصائيي الرعاية الصحية، كما تضمنت الدراسة معلومات عن جنس المشاركين وعمرهم وعرقهم ومؤشر كتلة الجسم BMI لديهم ووجود أعراض الاكتئاب، وتضمن التحليل أيضاً بيانات عن استخدام مواد أخرى، مثل السجائر التقليدية والكحول والمخدرات غير المشروعة.

حددت الدراسة وجود علاقة بين استخدام السجائر الإلكترونية والربو لدى المراهقين الذين لم يدخنوا منتجات التبغ التقليدية من قبل، وهذا يدل على أن التدخين الإلكتروني يزيد من خطر الإصابة بالربو بشكل مستقل عن استخدام منتجات التبغ التقليدية لدى المراهقين. 

المصدر: مجلة الطب الوقائي