دفعة دبابات أمريكية إضافية تصل إلى أوكرانيا قريباً

الرصد العسكري

وزير الدفاع الأمريكي يعلن عن إرسال دبابات أبرامز M1A1 إلى أوكرانيا

20 أيلول 2023 17:44

كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم أمس 19 أيلول، أن الولايات المتحدة الأمريكية سترسل قريباً مجموعة من دبابات Abrams أبرامز M1A1 التي تم إصلاحها إلى أوكرانيا.

دفعة دبابات أمريكية إضافية تصل قريباً إلى أوكرانيا

وقال أوستن: "ستصل الدبابات الأمريكية M1 إلى أوكرانيا قريباً، وهذا سيعزز القوة المدرعة هناك بعد الانضمام إلى دبابات تايغر الموجودة بالفعل في ساحة المعركة في أوكرانيا".

تتكون مجموعة الدبابات من 31 دبابة من طراز M1A1، والتي تم تجديدها كجزء من التعهد الأميركي بتقديم دعم أمني بقيمة 43 مليار دولار لكييف في بداية عام 2023، ووفقاً لمسؤول عسكري أمريكي كبير، سيتم الانتهاء من الإجراءات في غضون أسابيع قليلة وسيتم إرسال الدبابات الأولى.

الولايات المتحدة تعلن عن تسليم أوكرانيا دبابات أبرامز M1A1

ووفقاً لشبكة CNN في 7 آب الفائت، أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر لتسليم أولى دبابات M1A1 إلى أوكرانيا، ووفقاً لبيان رئيس مشتريات الجيش دوج بوش في نفس اليوم، فمن المقرر أن يصلوا إلى أوكرانيا مع أوائل الخريف.

وستكون الدبابات، التي تتكون من نماذج M1A1 الأقدم نظراً لتوفرها بشكل أسرع مقارنة بإصدار A2 الأكثر حداثة، مصحوبة بمجموعة من الإمدادات بما في ذلك الذخيرة وقطع الغيار ومعدات الوقود ومرافق الإصلاح، مما يعكس الطبيعة الشاملة لهذه الحزمة.

ومن المتوقع أن تتكون الشحنة الأولية من 6 إلى 8 دبابات، بينما تتضمن الخطة النهائية ما مجموعه 31 دبابة، أي ما يعادل قوة كتيبة كاملة، ومع ذلك، وقبل أن تتمكن القوات الأوكرانية من الاستفادة بشكل فعال من هذه الدبابات، أكملت برنامجاً تدريبياً امتد حوالي 10 أسابيع في الصيف الماضي، باستخدام 31 دبابة تدريب متمركزة في قاعدة غرافينفور الألمانية.

الولايات المتحدة وحلفائها تسعى لتعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا

وتجري الجهود من خلال التعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين لإنشاء مرافق صيانة وإصلاح شاملة، حيث تعد هذه المرافق ضرورية من أجل صيانة دبابات أبرامز وغيرها من المدرعات الثقيلة المخصصة لأوكرانيا، ويهدف هذا المسعى إلى توفير التدريب للعساكر الأوكران، وضمان القيام بالإصلاحات المناسبة والإمداد المستمر بقطع الغيار، والمساهمة في تعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا على المدى الطويل.

ومن المتوقع أن يوفر الوصول القريب لدبابات أبرامز ميزة مهمة للعمليات العسكرية الأوكرانية، خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية المتنازع عليها، حيث تسعى القوات الأوكرانية جاهدة إلى تحديد نقاط الضعف في الخطوط الدفاعية الروسية. 

المصدر: موقع Army Recognition