المدخنون السابقون يشعرون بتغيرات صحية إيجابية في غضون أسبوعين

علوم

الآثار الصحية الإيجابية للإقلاع عن التدخين تظهر في غضون أسبوعين

21 أيلول 2023 17:17

وجدت دراسة جديدة أجريت على المدخنين السابقين أن الآثار الإيجابية حدثت بنسبة 95% بعد أسبوعين من الإقلاع عن التدخين.

المدخنون السابقون يشعرون بتغيرات صحية إيجابية في غضون أسبوعين

وكشفت البيانات المأخوذة من 3000 مدخن سابق أن 45% من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين حصلوا على المزيد من الطاقة في غضون أسبوعين، في حين شعر 42% أنهم أكثر صحة وتنفسوا بسهولة أكبر.

الآثار الصحية الإيجابية للإقلاع عن التدخين

وبالإضافة إلى ذلك، لاحظ 22% من المشاركين في الاستطلاع تحسناً في قدرتهم على ممارسة الرياضة، وقال 25% منهم أن حاسة التذوق لديهم عادت، وأفاد 24% أنهم أصبحوا يتمتعون ببشرة أكثر صحة.

حملة Stoptober للإقلاع عن التدخين

تم نشر نتائج الدراسة الوطنية من قبل مكتب تحسين الصحة OHID قبل حملته السنوية Stoptober، والتي تشجع المدخنين على الإقلاع عن التدخين خلال شهر تشرين الأول من خلال تقديم مجموعة من أدوات الدعم المجانية بما في ذلك تطبيق خدمة الصحة الوطنية للإقلاع عن التدخين، وخطة الإقلاع عن التدخين الشخصية عبر الإنترنت.

وقالت الدكتورة "جانيل دي غروشي" نائبة كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا: "على مدار الـ 12 عاماً الماضية، ساعد Stoptober أكثر من مليونين ونصف مليون شخص في محاولة الإقلاع عن التدخين، ومع ذلك، وفي حين أن معدلات التدخين آخذة في الانخفاض، هناك أكثر من خمسة ملايين بالغ في إنكلترا لا يزالون يدخنون، لذلك من الضروري أن ندعم الجميع للتوقف عن التدخين".

المخاطر الصحية للتدخين

ووفقاً لدراسة أجراها مكتب الإحصاءات الوطنية ONS عام 2022 حول عادات التدخين لدى البالغين في المملكة المتحدة، يرتبط التدخين بـ 64000 حالة وفاة سنوياً، ويظل السبب الأول للأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها في البلاد.

كما وجد تقرير Ready Reckoner 2023 أن التكلفة الإجمالية للتدخين على المجتمع في إنكلترا تبلغ حوالي 17 مليار جنيه إسترليني سنوياً، بما في ذلك تكاليف العلاج البالغة 1.9 مليار جنيه إسترليني سنوياً.

دعوات دولية للإقلاع عن التدخين

وقال وزير الصحة البريطاني نيل أوبراين: "ما زلنا ملتزمين بطموحنا الجريء المتمثل في أن نكون خاليين من التدخين بحلول عام 2030، مدعومين بحزمة من الإجراءات الجديدة التي توفر السجائر الإلكترونية لمليون مدخن، وحوافز مالية جديدة للنساء الحوامل للإقلاع عن التدخين وحزمة جديدة لتقديم الدعم للأشخاص لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين". 

المصدر: مكتب تحسين الصحة OHID