الزنجبيل يقلل التهابات أمراض المناعة الذاتية

علوم

الزنجبيل يساهم في السيطرة على الالتهابات المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية

26 أيلول 2023 14:36

تساعد مكملات الزنجبيل أولئك الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، في السيطرة على الالتهاب.

وأضاف بحث جديد أدلة إضافية تدعم تأثير الزنجبيل على وظيفة خلايا الدم البيضاء، وخاصة نوع من الخلايا تسمى العدلات. 

تأثير الزنجبيل على وظيفة العدلات في الجسم

كان الباحثون مهتمين بشكل خاص بتكوين شبكة العدلات خارج الخلية NET، والتي تسمى أيضاً NETosis، ودورها في السيطرة على الالتهاب.

ووجدت الدراسة أنه عندما يتناول الأشخاص الأصحاء الزنجبيل، فإن العدلات لديهم تكون أكثر مقاومة للنيتوزس.

دور العدلات في السيطرة على الالتهابات

شبكة العدلات هي عبارة عن هياكل مجهرية تشبه شبكة العنكبوت، وهي تعمل على تحفيز الالتهاب والتخثر، مما يساهم في الإصابة بالعديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الزنجبيل يقلل التهابات أمراض المناعة الذاتية

وقالت الدكتورة "كريستين ديمورويل" الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة كولورادو، في بيان صحفي للجامعة: "هناك الكثير من الأمراض التي تكون فيها العدلات مفرطة النشاط بشكل غير طبيعي، لقد وجدنا أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في كبح نيتوزس، وهذا مهم لأنه مكمل طبيعي قد يكون مفيداً في علاج الالتهابات والأعراض للأشخاص الذين يعانون من العديد من أمراض المناعة الذاتية المختلفة".

الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للالتهابات

أظهرت تجربة سريرية أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول 20 ملغ من الزنجبيل يومياً لمدة أسبوع يعزز مادة كيميائية داخل العدلات تسمى cAMP، وهذه المستويات العالية من cAMP تمنع بعد ذلك استجابة NETosis للمرض.

وقال الدكتور "جيسون نايت" المؤلف المشارك الرئيسي والأستاذ المشارك في قسم أمراض الروماتيزم بجامعة ميشيغان: "يقدم بحثنا، لأول مرة، دليلاً على الآلية البيولوجية التي تكمن وراء خصائص الزنجبيل الواضحة المضادة للالتهابات لدى البشر".

الزنجبيل ومكملاته علاج للحد من التهاب المناعة الذاتية

هذا وقال الباحثون أنهم يأملون أن تشجع هذه الأدلة، بما في ذلك كيفية تأثير الزنجبيل على العدلات، مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على مناقشة ما إذا كان تناول مكملات الزنجبيل يمكن أن يكون مفيداً كجزء من خطة العلاج الخاصة بهم. 

المصدر: مجلة JCI Insight