40 دولة من الناتو وأوروبا تجتمع في بلجيكا لدعم أوكرانيا

الرصد العسكري

أربعون دولة من الناتو والاتحاد الأوروبي يجتمعون في بلجيكا لدعم أوكرانيا

28 أيلول 2023 15:52

اجتمع مديرو التسليح الوطني من أكثر من 40 دولة من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يوم أمس 27 أيلول، في بروكسل ببلجيكا، تحت رعاية مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية لتعزيز الجهود المستمرة الرامية إلى حل تحديات القاعدة الصناعية والاستمرار في دعم أوكرانيا، وكانت الجلسة التي ترأسها وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستحواذ والاستدامة ويليام لابلانت، هي الاجتماع السادس حتى الآن.

منتدى مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية UDCG

جاء منتدى الأسبوع الماضي في أعقاب الاجتماع الخامس عشر لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية UDCG التي استضافها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في اليوم السابق في رامشتاين بألمانيا، وقال أوستن لوزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين أن "التقدم الذي أحرزته أوكرانيا هو شهادة على الروح القتالية لشعبها، لكن المكاسب التي حققتها أوكرانيا في الآونة الأخيرة تتوقف أيضاً على القدرات العسكرية والدعم الذي يوفره أعضاء مجموعة الاتصال هذه".

الولايات المتحدة وشركاء أوكرانيا يتعهدون بمواصلة الدعم العسكري لكييف

في المجمل، تعهدت الولايات المتحدة وشركاء أوكرانيا من باقي دول العالم بتقديم أكثر من 76 مليار دولار من المساعدات الأمنية المباشرة للدفاع عن أوكرانيا، بما في ذلك حزمة مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 325 مليون دولار أعلن عنها الرئيس جو بايدن يوم الخميس الماضي.

اجتماع 40 دولة من الاتحاد الأوروبي والناتو لدعم أوكرانيا

وقال ويليام لابلانت: "إن فرصة عقد جلسة خارج الدورة مباشرة بعد الاجتماع الوزاري لـ UDCG تعزز قيمة وأهمية منتدى NAD، سواء الآن أو في المستقبل، سواء كنا نجد طرقاً جديدة لزيادة الإنتاج العالمي للمدفعية عيار 155 ملم أو نتعقب قطع الغيار لعدد لا يحصى من المنصات والأنظمة الدولية التي تم التبرع بها للأوكرانيين، فهذه هيئة تشغيلية تواجه التحديات الصعبة كل يوم وتحقق نتائج ملموسة".

أهمية اجتماع NADs لدعم أوكرانيا

خلال العام الماضي، أنشأت NADs أربع مجموعات عمل لتنسيق الجهود الدولية بشكل وثيق في مجالات القدرات الرئيسية: النيران الأرضية بعيدة المدى، أنظمة دفاع جوي متكاملة، قدرات جو-أرض، ودعم الاستدامة.

ومن بين البنود الرئيسية التي تمت مناقشتها في اجتماع NAD يوم أمس الأربعاء بناء قدرة الاستدامة في أوكرانيا، بما في ذلك نشاط الإصلاح الشامل، والوصول إلى قطع الغيار، ونقل حزم البيانات الفنية والاستفادة من قدرات التصنيع المتطورة.

اجتماع NADs ملتزم بمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا

وقال مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستدامة كريستوفر لومان: "كلما طال أمد هذا الصراع، أصبحت الاستدامة أكثر أهمية بشكل كبير لاستمرار نجاح أوكرانيا"، وأشار لومان إلى التنوع الكبير في المعدات التي تم التبرع بها لأوكرانيا من حيث الكمية والنوع والعتاد: "لقد نما فريق عمل الاستدامة الخاص بنا إلى 26 دولة، أي أكثر من نصف جميع أعضاء UDCG، وهو ما يعد شهادة على اتساع نطاق الجهود التي يتم العمل عليها بنشاط ودرجة التعاون التي تم تحقيقها حتى الآن". 

المصدر: موقع Army Recognition