سم العنكبوت البرازيلي يعمل على تحفيز الانتصاب

علوم

سم أخطر عنكبوت في العالم يعمل كبديل للفياغرا ويقدم نتائج واعدة لضعف الانتصاب والعجز الجنسي

29 أيلول 2023 19:53

يمكن لسم العنكبوت البرازيلي المتجول Phoneutria nigriventer أن يسبب نخر القضيب، أي موت أنسجة القضيب، والذي قد يتطلب البتر في بعض الأحيان، ولذلك فهو سم مرعب من الأفضل تجنبه، لكن الأبحاث تشير إلى أنه بكميات أقل، يمكن أن يحمل السم فوائد يمكنها استبدال الفياغرا.

تأثير سم العنكبوت على الانتصاب لدى الثدييات

تؤدي الجرعة الكبيرة من السم التي يفرزها العنكبوت في الطبيعة إلى حدوث انتصاب لدى الثدييات، وهو أمر مؤلم للغاية ويستمر لفترة طويلة جداً، تُعرف هذه الحالة الغير طبيعية من الناحية العلمية باسم القساح، ويسبب السم أيضاً الغثيان وتشنجات البطن.

العنكبوت البرازيلي

يُعرف العنكبوت البرازيلي أيضاً باسم عنكبوت الموز لأنه يوجد بشكل شائع على أوراق الموز، ويمكن أن يصل طول جسم العنكبوت إلى خمسة سنتيمترات، ويمتد طول ساقه أحياناً إلى ثلاثة أضعاف طول جسمه، وهي واحدة من أكثر العناكب سمية على الإطلاق.

سم العنكبوت البرازيلي يعمل على تحفيز الانتصاب

ومع ذلك، تمكن علماء من جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية في البرازيل من تطوير نسخة اصطناعية من الجزيء الموجود في السم الذي يسبب الانتصاب، ويطلق عليه اسم BZ371A، وقد تم اختباره الآن وحقق بعض النجاح على الفئران والجرذان: فعند وضعه في مادة هلامية ونشره على أعضاء الحيوانات، يتم تحفيز الانتصاب.

تحدث هذه التأثيرات لأن جزيء BZ371A يؤدي إلى إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم، والذي بدوره يعزز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتعمل الفياغرا بطريقة مماثلة، حيث تجعل القضيب أكثر حساسية لأكسيد النيتريك عند إطلاقه.

سم العنكبوت البرازيلي يعمل كبديل للفياغرا

والأفضل من ذلك، أن العلاج نجح في الفئران الأكبر سناً والذين يعانون من حالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، مما يشير إلى أن هذا العلاج قد ينجح مع البشر الذين لا يستطيعون تناول الفياغرا لتلك الأسباب نفسها.

أثبتت الفياغرا وأدوية أخرى مضادة للعجز الجنسي تسمى سياليس فعاليتها الكبيرة بالنسبة للكثيرين، لكنها لا تعمل مع حوالي 30 بالمائة من الرجال، كما أن هناك خطر حدوث انخفاض في ضغط الدم إذا تم تناولها جنباً إلى جنب مع النترات، والتي غالباً ما توصف لعلاج آلام الصدر والتي يستخدمها بعض الأشخاص بشكل ترفيهي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وهناك أيضاً احتمال حدوث مضاعفات بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل خطيرة في القلب أو الكبد. 

المصدر: جامعة ميناس جيرايس