أسباب ضعف الانتصاب عند الشباب وعدم فعالية الفياغرا

علوم

التوتر يؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الشباب وأسباب عدم فعالية الفياغرا

18 تشرين الثاني 2022 09:49

يؤدي التوتر إلى مشاكل في الانتصاب عند الشباب في العديد من الحالات، وقد يفاجئ هذا بعض الناس، إذ يظن كثيرون أن ضعف الانتصاب هي حالة تصيب الرجال المسنين فقط. لكن أفادت تقارير عديدة بأن الحالة رصدت لدى الرجال في العشرينات والثلاثينات من العمر. حتى إن بعض الأبحاث تقدر أن نصف الذكور في الثلاثينات من أعمارهم يعانون صعوبات في الانتصاب.

ويؤثر ضعف الانتصاب في نحو نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً. ولا يزال يشعر الرجال بالعار عند الإصابة بهذه الحالة. وقد يصح هذا بشكل خاص عندما تكون فتياً، وذلك بفضل السيناريوهات الجنسية التي سمعها كثيرون - مثل أن عليهم أن يكونوا مستعدين دائماً لممارسة الجنس، وأن يستثاروا فوراً، وأن عليهم أن يكونوا قادرين على أداء العملية الجنسية بشكل مثالي في كل مرة.

أسباب عدم فعالية الفياغرا في علاج ضعف الانتصاب

نتيجة لذلك، يتردد كثيرون بطلب المساعدة، أو يحاولون إصلاحها باستخدام "الحلول" التي تحجب مشكلتهم عن العيان فحسب. على سبيل المثال، أفادت تقارير بأن العديد من الرجال الفتيين يلجؤون إلى الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الفياغرا، للتعامل مع الأمر.

وتكمن المشكلة في أن هذه الأدوية أمست أرخص وأكثر توافراً من خلال الصيدليات السرية على الإنترنت في السنوات الأخيرة. فعلى الرغم من أن هذه المنتجات قد تساعد من يعاني انتصاباً ضعيفاً في بعض الأحيان، إلا أنها لن تصلح جوهر المشكلة.

أسباب ضعف الانتصاب

هناك عدد من الأسباب لحدوث مشاكل الانتصاب، بما في ذلك بعض المشاكل الصحية (مثل الاختلالات الهرمونية أو ارتفاع ضغط الدم). لكن التوتر هو أحد أكثر مسببات ضعف الانتصاب شيوعاً، خاصة بين الشباب.

والجدير بالذكر أن الدماغ يرسل عند الاستيقاظ إشارات إلى القضيب ويحثه على الامتلاء بالدم. ولكن عندما يكون المرء قلقاً، يفرز الجسم هرمون التوتر (الكورتيزول) الذي يحث الجسم على الهروب أو الاستعداد للقتال. ونظراً لأن المستويات المرتفعة من الكورتيزول تقيد الأوعية الدموية وتعيق تدفق الدم، فقد يجعل ذلك الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب أمراً صعباً.

وهناك عدد من الأسباب التي قد تجعل الشباب يعانون القلق، خاصةً فيما يتعلق بالجنس. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعاً انخفاض الرغبة الجنسية والشعور بالذنب والعار ومشاكل في العلاقة والارتباك عند ممارسة النشاط الجنسي وبعض المعتقدات الدينية والتعليم الجنسي الضعيف وهيئة الجسم السيئة والخوف من الحمل والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

علاج ضعف الانتصاب

إن فهم السبب الجذري للتوتر هو المفتاح في علاج ضعف الانتصاب. خذ على سبيل المثال إذا كان ضعف الانتصاب ناجماً عن التوتر المتأتي من انخفاض الرغبة الجنسية، قد يشعر المرء بالذنب لأنه لا يستطيع إرضاء شريكه وقد يشعرون بالعار من ذلك. وقد يتفاقم التوتر بسبب ضعف الانتصاب من دون التحدث إلى الشريك أو أخصائي الرعاية الصحية حول هذا الموضوع، وهذا يؤدي بدوره إلى تفاقم ضعف الانتصاب لديه.

مع استمرار الإحساس بالعار حول الجنس، من المفهوم سبب عدم تأكد العديد من الشباب عمن يلجؤون إليه لطلب المساعدة - وقد يعتمدون عوضاً عن ذلك حلاً سريعاً من دون وصفة طبية. ومع ذلك، نظراً لاختلاف كل شخص عن الآخر، من المهم أن تستشير طبيباً عاماً أولاً لتعرف إذا كان هذا العقار مفيداً لك أم لا قبل تجربته. ومن المهم أيضاً ملاحظة أن فعالية الفياغرا محدودة، وقد لا تكون الحل الذي يأمل كثيرون به، علماً أن الفياغرا هي مثبط PDE5. وقد يساعد هذا المثبط في تدفق مزيد من الدم إلى القضيب عند الاستثارة، ما يؤدي إلى إطالة فترة الانتصاب.

لكن ليس بوسع الفياغرا أن تنتج انتصاباً فورياً وتلقائياً من دون الشعور بالاستثارة. واستهلاك الكحول بكثرة قد يجعلها أقل فعالية، لأن الكحول يقلل من تدفق الدم إلى القضيب، ما تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه أمراً صعباً. لذلك، بينما تنجح الفياغرا في عملها عند بعضهم، لا يجب الاعتماد عليها، خاصة إذا كان ضعف الانتصاب ناجماً عن التوتر.

وعلى هذا النحو، من المهم أيضاً اتخاذ خطوات لمعالجة التوتر. وسيساعدك هذا في الوصول إلى جذور التوتر والتغلب على ضعف الانتصاب.

وإذا لم تعرف من أين تبدأ، فإن أول وأهم شيء يجب فعله هو التحدث مع شريكك (إذا كنت في علاقة) حول ما تشعر به حتى تتمكنا من استكشاف الأمر معاً للعثور على طرق مختلفة لممارسة الجنس.

ويمكنك أيضاً تجربة بعض الأساليب البسيطة لتخفيف التوتر المحيط بالجنس، مثل محاولة تقسيم النشاط الجنسي إلى مراحل بدل التوجه إلى الهدف الرئيسي مباشرة، أو ممارسة التأمل الواعي. قد يساعد ذلك في تهدئتك عن طريق إبعاد الانتباه عن الحديث الذاتي السلبي والعودة إلى الطريقة التي تشعر بها أثناء ممارسة الجنس.

ولكن إذا استمرت المشكلة على المدى الطويل، أو عندما تسبب الأعراض ضائقة كبيرة لك (أو لشريكك)، فقد يكون الوقت قد حان لطلب الدعم المهني. لذا زُر طبيبك أولاً لاستبعاد أي أسباب عضوية (مثل الحالات الصحية الأخرى). وقد يحولك بدوره إلى معالج نفسي جنسي، إذ قد يفيدك العلاج النفسي الجنسي بشكل خاص، من حيث مساعدتك على ربط عقلك وجسمك بشكل أفضل، وفهم سبب شعورك بالطريقة التي تشعر بها، وتعلم تقنيات محددة للتغلب على التوتر.

أخيراً، من الجدير الإشارة إلى أن الشعور التوتر من الجنس ليس أمراً غير مألوف. ومن الطبيعي أيضاً أن تواجه أحياناً مشاكل في الانتصاب أو الحفاظ عليه. علماً أن علاج ضعف الانتصاب يمكن علاجها في معظم الأحيان، لذلك لا داعي لأن تعاني في صمت إذا احتجت إلى مساعدة.

The Conversation