فوائد الشاي الداكن للوقاية من مرض السكري من النوع2

علوم

تناول الشاي بانتظام يقلل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع2

3 تشرين الأول 2023 18:49

كشفت دراسة جديدة أن كوباً واحداً من الشاي يومياً يمكنه أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بأكثر من الربع، ووفقاً للتقارير، فإن محبي الشاي الذين يستمتعون بمشروبهم المفضل يومياً يقدمون خدمة حقيقية لصحتهم.

الشاي يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع2

أعلن الدكتور "مايكل موسلي" مؤخراً آراءه حول الفوائد الصحية للمشروبات الساخنة المفضلة لدى معظم الناس، والآن أضافت دراسة من الصين إلى سمعته الجيدة، وأظهرت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي، فإن أولئك الذين يشربون الشاي بانتظام قللوا من فرص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28٪ على الأقل، حسبما ذكرت صحيفة The Express.

الشاي يزيد إفراز الغلوكوز في البول ويحسن مقاومة الأنسولين

كما أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري بنسبة 15٪، وفقاً لدراسة أجريت على 1923 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 20 و 80 عاماً، يعيشون في ثماني مقاطعات في الصين، وأكدت الدراسة أن الشاي يزيد من إفراز الغلوكوز في البول، ويحسن مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

العلاقة بين الشاي والوقاية من مرض السكري من النوع 2

وأضاف الباحثون، من جامعة أديليد في أستراليا وجامعة جنوب شرق الصين، أنهم وجدوا أن الشاي الداكن، وهو نوع غير متوفر على نطاق واسع، يقلل من المخاطر بنسبة النصف تقريباً، 47%، وكان التأثير موجوداً أيضاً بدرجة أقل في أنواع الشاي الأخرى، لكن الفريق وجد أن التأثيرات المفيدة على تحسن الأيض قد تكمن في الطريقة الفريدة لإنتاج الشاي الداكن.

فوائد الشاي الداكن للوقاية من مرض السكري من النوع2

تتضمن عملية إنتاج الشاي الداكن التخمير الميكروبي، والذي قد ينتج عنه مركبات نشطة بيولوجياً وفريدة من نوعها، وأضاف التقرير أن جميعها تظهر تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتحسن حساسية الأنسولين وأداء خلايا بيتا في البنكرياس، وتغير تركيبة البكتيريا في الأمعاء.

تم تقديم الدراسة، التي نشرت في مجلة Diabetologia، في هامبورغ في اجتماع للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، وقدمت النتائج التي توصلت إليها نتائج زعمت أن حقن إنقاص الوزن يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل. 

المصدر: مجلة Diabetologia