روسيا تستهدف المشاة الأوكرانيين بذخائر Telnik

الرصد العسكري

روسيا تستخدم قذائف Telnik الفتاكة في ساحة المعركة في أوكرانيا

4 تشرين الأول 2023 18:48

وفقاً لتقارير موقع topwar، تم تزويد الدبابات الروسية T-90M، في منطقة الصراع الأوكراني، بقذائف تجزئة شديدة الانفجار مصممة للقضاء على المشاة الأوكرانيين.

وتنتمي هذه الذخائر المتطورة، والمعروفة باسم "تيلنيك"، إلى فئة ذخائر الشظايا، والتي، عند تفجيرها في الجو، فإنها تنثر ذخائر صغيرة معدة مسبقاً فوق المنطقة المستهدفة، مما يؤدي إلى تحييد أفراد العدو بشكل فعال. 

روسيا تستخدم قذائف Telnik شديدة الانفجار في أوكرانيا

يتم تزويد قذيفة "Telnik" متعددة الوظائف حصرياً لدبابات T-90M في أوكرانيا، حيث يتطلب نشرها معدات متخصصة، ويحتوي هذا النظام الشامل على كمبيوتر خاص بالدبابة مصمم بدقة ليناسب الخصائص الفريدة ومقذوفات الذخيرة الجديدة، وواجهة لإدخال البيانات في القذيفة نفسها، وآلية إرساء، وقذيفة عيار 125 مم تتميز برأس حربي من النوع المتشظي مصمم للانفجار فوق الهدف.

قدرات قذائف Telnik المتطورة

وفي أوائل عام 2019، عرف المقذوف الجديد بوجود عدد من إمكانيات إصابة الهدف: الانفجار عند الاقتراب من الهدف، الانفجار مباشرة فوق الهدف على شكل جسم مخروطي الشكل، وعند الانفجار، تطلق هذه الذخيرة 5.4 كيلو غرام من الشظايا، وتغطي المنطقة المستهدفة بنمط مخروطي الشكل.

ونظراً للقدرة على إصابة الهدف بحزمة من الشظايا، كان يُطلق على المقذوف في كثير من الأحيان اسم "شعاع الشظية"، ولكن الانفجار فوق الهدف وعند الاقتراب من الهدف أصبح أحد متطلبات مطوري الذخيرة من أجل الهزيمة الفعالة لقوات العدو البشرية الموجودة في الملاجىء.

روسيا تستهدف المشاة الأوكرانيين بذخائر Telnik

وفي أوكرانيا، أظهرت قذيفة "Telnik" فعالية ملحوظة أكبر بمقدار 6-8 مرات ضد مشاة العدو مقارنة بقذيفة 3OF26 شديدة الانفجار القياسية، وعلى الرغم من قدراته المحسنة، يحافظ مقذوف "Telnik" على نفس الأبعاد والوزن الذي يشبه إلى حد كبير قذيفة ZOF26 شديدة الانفجار التقليدية.

لماذا تستخدم روسيا قذائف Telnik المتطورة؟

هذا ويشير الخبراء العسكريون الروس إلى أن استخدام هذه القذائف ذات التفجير عن بعد مثل Telnik، يزيد بشكل كبير من القوة النارية الإجمالية لدبابات القتال الرئيسية الحديثة، ويقلل في نفس الوقت من خسائر دبابات القتال كونها تخفض بشكل سريع وفعال من عدد مشاة العدو في ساحة المعركة، وقد عرضت روسيا نماذج من هذه القذائف للتصدير إلى باقي دول العالم. 

المصدر: موقع Topwar