الجيش الروسي يوجه ضربة قوية للقوات الأوكرانية

الرصد العسكري

أوكرانيا تخسر أول دبابة قتال رئيسية بولندية PT-91 في المعركة مع روسيا

13 تموز 2023 00:01

دمر الجيش الروسي، في 9 تموز 2023، دبابات T-72EA و PT-91 الأوكرانية في منطقة زابوريجيا أوبلاست، بالإضافة إلى ناقلة أفراد مصفحة من طراز M113، ويمثل هذا الحادث أول خسارة مؤكدة لدبابات PT-91 التي تبرعت بها بولندا.

الجيش الروسي يوجه ضربة قوية للقوات الأوكرانية

وجه الهجوم المدمر الذي نفذه الجيش الروسي ضربة للقوات الأوكرانية العاملة في منطقة زابوريجيا أوبلاست، ومن بين الضحايا دبابات T-72EA الأوكرانية، المشهورة بقدراتها في ساحة المعركة، ودبابات PT-91 التي تبرعت بها بولندا لتعزيز القوات المدرعة الأوكرانية، ويعد هذا التطور طبيعياً في سياق الحرب في أوكرانيا، لكن أول تدمير لدبابة PT-91 يمثل خطوة مهمة في الصراع.

ماهي الدبابات التي أرسلتها بولندا إلى أوكرانيا؟

أرسلت بولندا 60 من دباباتها إلى القوات المسلحة الأوكرانية اعتباراً من شهر نيسان 2023.

دبابة PT-91 هي دبابة قتال بولندية تم تطويرها على أساس دبابة T-72M1 الروسية، ودخلت الخدمة في عام 1995 ويوجد منها اليوم حوالي 285 دبابة.

مواصفات دبابة PT-91 البولندية

تمتلك PT-91 مدفع أملس عيار 125 ملم، بالإضافة إلى رشاش محوري 7.62 ملم ومدفع 12.7 ملم مصمم للدفاع عن الدبابة ضد الهجمات الجوية، ومثل نظيرتها الروسية، تمتلك PT-91 نظام إعادة تحميل تلقائي، مما يسمح لها بحمل 3 من أفراد الطاقم وسائق ومدفعي وقائد دبابة.

تتمتع PT-91 أيضاً بهيكل فولاذي والعديد من أنظمة الدروع التفاعلية المتفجرة، ويبلغ وزنها 45 طن وتعمل بواسطة محرك S-12u رباعي الأشواط قادر على توليد 850 حصاناً، وتبلغ سرعتها القصوى 60 كم في الساعة.

قدرات دبابة PT-91 البولندية

تم تجهيز دبابة القتال PT-91 بنظام نيران جديد تم تطويره في سلوفاكيا، ويحتوي على وحدة معلومات إلكترونية تشير إلى الحالة الفنية للدبابة، كما تم تثبيت أربعة هوائيات للإنذار بالليزر حول البرج وتنبيه الطاقم إذا كانت الدبابة مستهدفة بواسطة أداة تحديد المدى أو محدد الليزر، ويُعرف هذا النظام بنظام التحذير بالليزر "أوبرا" OBRA ويعمل في الوضعين التلقائي واليدوي. هذا وتم أيضاً تجهيز الدبابة بأنبوب للتنفس على الجانب الأيمن من البرج ويمكن استخدامه لعبور نهر يصل عمقه إلى 5 أمتار، وتشتمل معدات الدبابة PT-91 أيضاً نظام حماية NBC ونظام رؤية ليلية. 

المصدر: موقع Army Recognition