استخدام البروبيوتيك كعلاج للاكتئاب

علوم

البروبيوتيك يلعب دورا مهما في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب

8 تشرين الأول 2023 11:33

بدأ الباحثون في صقل كيفية استخدام البروبيوتيك لعلاج مشاكل الصحة العقلية من خلال دراسة جديدة تظهر أن مجموعة من 14 سلالة بكتيرية تلعب دوراً مهماً في تخفيف أعراض القلق والاكتئاب.

وتوفر نقطة التحول هذه وعداً بتخفيف القلق والاكتئاب من خلال الاعتناء بميكروبيوم الأمعاء.  

ماهي البروبيوتيك؟

البروبيوتيك هي البكتيريا الحية والخميرة المعززة للصحة التي تعيش في جسم الإنسان، ويمكننا الحصول عليها عن طريق استهلاك الأطعمة المخمرة في نظامنا الغذائي، بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

العلاقة بين الاختلالات البكتيرية والصحة العقلية

وعلى الرغم من الروابط بين الاختلالات البكتيرية والاكتئاب، لم تجد الأبحاث علاجات فعالة لعلاج الاكتئاب من قبل، على الرغم من أن الدراسات عادة ما تختبر فقط سلالة واحدة من البكتيريا.

ومع ذلك، تفتح هذه الدراسة التجريبية الباب أمام دراسات أكبر تستكشف استخدام المكملات الغذائية متعددة السلالات للصحة العقلية، وذلك لأن الدراسات ستشمل سلالات مختلفة من البكتيريا.

البروبيوتيك يساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق

تلقى المرضى المشاركون في الدراسة إما البروبيوتيك المكون من 14 سلالة أو الدواء الوهمي، وكانت أعمار جميع الأشخاص بين 18 و 55 عاماً ويعانون من الاكتئاب ويتناولون مضادات الاكتئاب التي لم تحل أعراضهم بشكل كامل.

كان لدى مجموعة البروبيوتيك تحسن أكبر مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، وكان لديهم تحسينات خاصة في أعراض القلق، ونشرت النتائج في مجلة JAMA.

استخدام البروبيوتيك كعلاج للاكتئاب

وقال "جيمس ستون" كبير الباحثين في الدراسة، في بيان صحفي: "عدم الاستجابة أو الاستجابة الجزئية لمضادات الاكتئاب تمثل مشكلة كبيرة وهذه الدراسة هي خطوة أولى مهمة في استكشاف الإمكانات العلاجية للبروبيوتيك كعلاج للاكتئاب، لقد وجدنا أن البروبيوتيك كان مكملاً مقبولاً لدى الأشخاص الذين يتناولون بالفعل أدوية مضادة للاكتئاب.

فوائد مكملات البروبيوتيك لمرضى الاكتئاب

في المتوسط، شهد أولئك الذين تناولوا البروبيوتيك، بمعدل 24 من 49 مريضاً، انخفاضاً بدرجة واحدة على مقياسين لتقييم الاكتئاب، وشعر المرضى براحة أكبر من أعراض القلق، وهو حالة مرضية مصاحبة لدى ما يصل إلى نصف المرضى الذين يعانون من الاكتئاب، كما أشار الباحثون إلى أن انخفاض أعراض القلق الجسدي يمكن أن يكون العامل الدافع لتقليل الاكتئاب، هذا وقد تحمل المرضى البروبيوتيك بشكل جيد دون أي ردود فعل سلبية خطيرة. 

المصدر: مجلة JAMA