علماء يطورون عنصر السيلوسيبين لاستخدامه في علاج الاكتئاب والقلق

علوم

علماء يطورون عنصر السيلوسيبين لاستخدامه في علاج الاكتئاب والقلق

21 شباط 2022 14:50

تم تقييد الفطر السحري كدواء من الدرجة الأولى في المملكة المتحدة منذ عام 1971، ولكن مع بحث جديد في استخدام الدواء لعلاج مشاكل الصحة العقلية، ولكن هل يمكن أن يتغير هذا؟

ما هو الفطر السحري؟

العنصر قيد التحقيق هو "سيلوسيبين"، والذي يوجد في بعض أنواع الفطر، وغالباً ما يشار إليه باسم "الفطر السحري".

في العام الماضي، اكتملت أكبر دراسة على الإطلاق حول سيلوسيبين، وقال الدكتور غاي غودوين، كبير المسؤولين الطبيين، أن أملهم هو إيجاد مسار قانوني لاستخدام أدوية سيلوسيبين للمرضى على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال غودوين: "تركيزنا الأولي هو استخدام سيلوسيبين مع الدعم النفسي للاكتئاب المقاوم للعلاج".

"يأتي الاكتئاب بجميع الأشكال والأحجام، وغالباً ما يُنظر إلى الأشخاص في الرعاية الأولية وغالباً ما يتم علاجهم باستخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وهي أكثر مضادات الاكتئاب شيوعاً، والآن لديهم فوائد متواضعة لكثير من الناس لكنها ليست مفيدة بشكل خاص للعديد من الآخرين، وهم في الحقيقة العديد من الأشخاص الآخرين الذين نهتم بهم، الأشخاص الذين لا يتعاملون بشكل جيد مع هذه الأدوية ويحتاجون حقاً إلى شيء أفضل".

تحذر خدمة المشورة بشأن الأدوية من أن تناول الفطر السحري يمكن أن يسبب جنون العظمة والقلق والغثيان والهلوسة.

وشدد الدكتور غاي غودوين على أن العنصر الأساسي في علاج السيلوسيبين الذي يطورونه هو الدعم أثناء التجربة وبعدها.

وقال "يرتبط سيلوسيبين تقليدياً بالفطر السحري، ولكن من الواضح أننا لا نستطيع حقاً أن نتوقع من الناس تناول الفطر كدواء طبي لأننا لا نستطيع حقاً ضمان نقائه، ولا نعرف حقاً ما هو غير ذلك، ولذلك فإن ما سعينا لتحقيقه هو المستخلص النقي، الذي يتم تصنيعه بشكل مستقل وهو بالتالي منتج صيدلاني، هذا هو عملنا لإنتاجه وتقديمه بطريقة آمنة معينة، مما يعني أنه يتعين عليك إعداد الأشخاص للتجربة التي هم على وشك التعرض لها بعد أن يأخذوها، ثم يتعين عليك دعمهم أثناء "الرحلة" كما كان يطلق عليها تقليدياً، الأمر الذي قد يكون غريباً جداً".

الفطر السحري هل يعالج الاكتئاب

"نصيحتي هي أن لا تشتري هذا المنتج أبداً لأخذه بعيداً ولا تستخدمه في المنزل، إنها تجربة قوية ويمكن أن تسوء، ونحن نعلم منذ الستينيات عندما كانت هذه الأدوية متاحة بحرية أكبر، حيث ساءت الكثير من الأشياء ونريد تجنب حدوث أخطاء في هذا العصر الجديد".

وجدت نتائج أول دراسة رئيسية حول الاكتئاب المقاوم للعلاج "فرقاً كبيراً بين 25 ملليغرام و 1 ملليغرام للجرعة"، وأدى تأثير الدواء إلى انخفاض كبير في الأعراض، وفي 12 أسبوعاً، كان 25 ٪ من المرضى الذين تلقوا جرعة كاملة في حالة ارتياح.

وفي المقام الأول، سيكون العلاج للاكتئاب المقاوم للعلاج فقط، لكن الشركة حريصة على البحث عن حالات أخرى.

المصدر: ITV News