جلوس القطط في الأحضان هو سلوك اجتماعي

عالم الحيوان

قيام القطط بالنوم في أحضانك هو سلوك له أساس اجتماعي

15 تشرين الأول 2023 16:58

هناك قاعدة أساسية في العديد من البيوت التي تعيش فيها القطط: إذا كانت قطتك تنام في أحضانك، فلا يُسمح لك بتحريك أي عضلة.

هذه التجربة رائعة، لكنها غير مريحة في بعض الأحيان، وقد تؤثر على الكثير من النشاطات التي تريد القيام بها، بدءاً من الخطط الاجتماعية وحتى العمل، وتكشف "ميكيل ديلجادو" مستشارة سلوك القطط في سكرامنتو، السبب وراء قيام القطط بالنوم في أحضاننا. 

القطط تستلقي في الأحضان بحثاً عن الدفء

على المستوى الأساسي، تقول ديلجادو إن القطط تحب الأماكن الدافئة، ونحن مصدر للدفء، حيث يتعرق البشر وتحتفظ ملابسهم بالحرارة، ومن المعروف أن القطط تبحث عن الدفء في معاطف الفرو أحياناً أو في البقع المشمسة، وأجهزة التدفئة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والحواف لتظل دافئة.

وقالت ديلجادو: "لا أريد أن أجعل الأمر يبدو وكأن القطط تستخدمنا فقط من أجل حرارة جسمنا، لكن هذا بالتأكيد حافز كبير".

لماذا تنام القطط في أحضاننا؟

هذا السلوك له أصل اجتماعي أيضاً، فقد تمارس القطط التي تستمتع بصحبة بعضها البعض ما تسميه ديلجادو "الوسادة" أو التجمهر بالقرب من بعضها البعض، وعندما تزحف قطة صغيرة إلى حضنك، فهي تضمك إلى مجموعتها الاجتماعية.

يمكن أن يأتي هذا السلوك من الطريقة التي تقضي بها القطة أيامها الأولى، فخلال الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها، لا تستطيع القطط تنظيم درجة حرارة جسمها، وتقول ديلجادو: "إنهم يعتمدون بشكل كامل على أمهم ورفاقهم للحفاظ على الدفء، وقد يطبقون هذا السلوك في حياتهم عندما يكبرون، أو قد يجدون أنهم يفضلون العزلة دون احتضان، إن عمر ما بين أسبوعين وسبعة أسابيع يعد بمثابة نافذة حاسمة لتعلم الاختلاط مع العديد من الأشخاص الجدد".

جلوس القطط في الأحضان هو سلوك اجتماعي

وتقول ديلجادو: "القطط الصغيرة التي يتم التعامل معها من قبل العديد من الأشخاص المختلفين ولديها تجارب إيجابية خلال تلك الفترة الزمنية من المرجح أن تشعر بالارتياح مع الكثير من الأشخاص المختلفين، على عكس القطة الصغيرة التي ربما يتم التعامل معها من قبل شخص واحد فقط"، كما قد تؤثر مرحلة النمو هذه على مدى محبة القطة بشكل عام، بما في ذلك ما إذا كانت ستصبح قطة تحب البقاء في الأحضان أم لا. 

المصدر: موقع Inverse