ارتفاع درجات الحرارة يساهم بإنتاج نبيذ أفضل

منوعات

تغير المناخ يساعد على إنتاج أصناف أفضل من النبيذ الفرنسي

16 تشرين الأول 2023 16:58

ما الذي يجعل السنة جيدة أو سيئة بالنسبة للنبيذ؟ إنه سؤال لا يثير فضول صانعي النبيذ فحسب، بل العلماء أيضاً، الذين يبحثون منذ فترة طويلة في الظروف الجوية المؤثرة لتقديم الإجابة.

تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة iScience إلى أن تغير المناخ يمكن أن يساهم في إنتاج أصناف أفضل، على الأقل حتى الآن. 

درجات الحرارة تؤثر على جودة النبيذ

من خلال تحليل بيانات عشرات السنين من نتائج متذوقي النبيذ من بوردو، وأظهر البحث أن السنوات التي كان فيها النبيذ لذيذاً كانت تتميز بدرجات حرارة أكثر دفئاً، واختلافات أكبر بين الشتاء والصيف، ومواسم نمو أقصر.

وجميع هذه الظروف أصبحت أكثر تواتراً وتكراراً نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان، وقال "أندرو وود" المؤلف الرئيسي للدراسة: "أنا لا أقول أن تغير المناخ أمر جيد".

كيف يؤثر تغير المناخ على إنتاج النبيذ؟

وأوضح وود، أنه على الرغم من أنه يبدو أن تغير المناخ يحسن ظروف زراعة النبيذ، إلا أن تغير المناخ يعرض أيضاً مزارع العنب لأحداث أكثر تطرفاً، بدءاً من زيادة خطر الحرائق في الصيف إلى المزيد من الصقيع وعواصف البرد في الربيع.

وحتى إذا كانت السنوات الجيدة تتميز بصيف جاف وحار، فإن الجفاف الشديد يمكن أن يكون مدمراً، وقال وود إنه عندما يتم الوصول إلى حد معين، تنخفض الجودة بشكل كبير "ويمكن حتى أن يسقط العنب عن الشجرة".

وأضاف وود: "قد نكون قريبين جداً من النقطة التي يتوقف عندها الوضع عن التحسن، ويبدأ في التدهور بشكل كبير، ونحن لا نعرف متى سيحدث هذا".

قام وود وزملاؤه بربط البيانات المناخية التفصيلية مع نتائج انتقادات النبيذ السنوية من منطقة بوردو للنبيذ في جنوب غرب فرنسا من عام 1950 إلى عام 2020، ووجدوا أن الاتجاه إيجابي في الوقت الحالي، وركزوا على بوردو لأن منطقة النبيذ فيها تعتمد حصرياً على هطول الأمطار لأغراض الري وبسبب السجلات طويلة المدى لدرجات النبيذ.

ارتفاع درجات الحرارة يساهم بإنتاج نبيذ أفضل

وبطبيعة الحال، فإن الحكم على النبيذ هو حكم ذاتي وغير عام، مما يعني أن النقاد يعرفون ما يتذوقونه، لكن البحث يقول أنه نظراً لوجود إجماع واسع حول ما يجعل النبيذ لذيذاً مقابل النبيذ الرديء، فإن درجات الذوق توفر وسيلة موثوقة لرصد كيفية تغير المحاصيل بمرور الوقت، وقد حاولوا التحكم إحصائياً في تأثيرات تحسين تكنولوجيا صناعة النبيذ.

وقال وود: "يفضل الناس عموماً النبيذ الأقوى الذي يدوم لفترة أطول ويمنحك نكهات أكثر ثراءً وأكثر كثافة وحلاوة أعلى وحموضة أقل، ومع تغير المناخ بشكل عام، نشهد اتجاهاً في جميع أنحاء العالم مفاده أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، يصبح النبيذ أقوى وأفضل". 

المصدر: مجلة iScience