أسباب تجعل مالكو الكلاب أكثر سعادة من مالكي القطط

منوعات

الأسباب التي تجعل أصحاب الكلاب أكثر سعادة من أصحاب القطط

16 تشرين الأول 2023 18:07

يعلم الجميع أن الكلاب هي أفضل صديق للإنسان، ولكن القطط يمكن أن تكون صديق رائع أيضاً، ولكن ماذا يقول العلم عن الاختلافات في السعادة بين أصحاب القطط والكلاب؟

من الأكثر سعادة؟ أصحاب الكلاب أو أصحاب القطط

وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة Frontiers أن أصحاب الكلاب يميلون إلى التمتع بتقدير ذاتي أعلى من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة، ومن ناحية أخرى، يبدو أن أصحاب القطط يتمتعون بقدر أقل من احترام الذات مقارنة بنظرائهم الذين لا يمتلكون حيوانات أليفة، وتتوافق هذه النتائج مع الأبحاث النفسية الأخرى المتعلقة بملكية الحيوانات الأليفة والسعادة المتعلقة بها.

إذن هل حسم النقاش؟ ليس تماماً، ولكن هناك أسباب وجيهة للاعتقاد بأن امتلاك الكلاب توفر مستوى إضافي من السعادة والرفاهية.

أسباب تجعل مالكو الكلاب أكثر سعادة من مالكي القطط

1. النشاط البدني والتفاعل الاجتماعي:

وجدت دراسة نشرت في مجلة PLOS ONE أن ملكية الكلاب ترتبط بقوة بزيادة النشاط البدني مقارنة بملكية القطط، وهي نتيجة تتفق مع دراسات أخرى حول هذا الموضوع، ونظراً لأن الكلاب عبارة عن حزم من الطاقة، فإنها تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وهذا يعني أن أصحاب الكلاب من المرجح أن يظلوا نشيطين، وهو ما يعد أمراً مفيداً للصحة العقلية والرفاهية العامة.

ملكية الكلاب ترتبط بزيادة النشاط البدني

سواء أكان ذلك بسبب الركض في الصباح الباكر، أو زيارة حديقة الكلاب، أو حتى تسجيل كلب في دروس التدريب، غالباً ما يشارك أصحاب الكلاب في النشاطات البدنية، وهذا يتطلب أن يخرج أصحاب الكلاب من المنزل، وهو أمر مفيد أيضاً للصحة العقلية، ويوفر لهم فرص أكثر لرؤية الأصدقاء والتعرف على أشخاص جدد، ويساعد الحب المشترك للكلاب على بداية محادثة فورية، مما يؤدي إلى تكوين روابط اجتماعية أقوى وشعور بالانتماء.

ومن ناحية أخرى، القطط مخلوقات مستقلة تفضل منازل أصحابها، وقد يغامرون بالخروج بمفردهم، لكن الأمر ليس مثل اصطحاب الكلب إلى الحديقة، ولا يؤدي هذا السلوك المستقل إلى نفس المستوى من النشاط البدني أو التفاعل الاجتماعي الذي يقوم به أصحاب الكلاب.

أصحاب الكلاب أكثر انفتاحاً وأقل عصبية من أصحاب القطط

2. الاختلافات الشخصية بين أصحاب الحيوانات الأليفة

تلعب سمات الشخصية أيضاً دوراً أساسياً في تحديد السعادة بين أصحاب الحيوانات الأليفة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن أصحاب الكلاب والقطط يختلفون من حيث السمات الشخصية الخمس الكبرى: العصبية، والانبساط، والقبول، والضمير، والانفتاح.

ووجد مؤلفو البحث أن أصحاب الكلاب كانوا أكثر قبولاً وأقل عصبية من أصحاب القطط، كما وجد البحث أن أصحاب الكلاب أكثر انفتاحاً، وهو مؤشر آخر على الرفاهية.

بالطبع، هناك سؤال مهم هنا: هل الكلاب هي التي تجعل أصحابها سعداء أم أن الأشخاص السعداء يختارون الكلاب كحيوانات أليفة؟ لأنه من المرجح أن اتجاه السببية يسير في الاتجاهين. 

المصدر: مجلة فوربس