تكتيك اختيار الجانب المتجه للأعلى للعملة المعدنية

منوعات

دراسة تقترح تكتيك للحصول على الاختيار برمي العملات النقدية المعدنية

23 تشرين الأول 2023 15:04

هل ترغب في الحصول على أفضلية نسبية صغيرة أثناء رمي العملة المعدنية؟ تحقق من الجانب المتجه للأعلى قبل رمي العملة، ثم قم باختيار الجانب نفسه.

سيفوز هذا التكتيك بنسبة 50.8% ، وفقاً للباحثين الذين أجروا 350,757 عملية رمي للعملات المعدنية.

وبالنسبة للدراسة التي نشرت على خادم ما قبل الطباعة، والتي تم نشرها على قاعدة بيانات arXiv الأسبوع الماضي ولم تتم مراجعتها بعد، حيث قام 48 شخص بإلقاء عملات معدنية من 46 نوع مختلف من العملات. 

تكتيك للاختيار أثناء عملية رمي العملات المعدنية

وقال "فرانتيسك بارتوس" من جامعة أمستردام في هولندا، إن هذا البحث مستوحى من بحث أجري عام 2007 بقيادة عالم الرياضيات في جامعة ستانفورد بيرسي دياكونيس، وهو ساحر سابق أيضاً.

وقال بارتوس، إن نموذج دياكونيس اقترح أن هناك "ميل" طفيف خارج المحور يحدث عندما يقلب البشر العملات المعدنية بإبهامهم، وبسبب هذا التحيز، اقترحوا أنها ستهبط على الجانب المواجه للأعلى عندما يتم قلبها بنسبة 51% من الوقت، وهو نفس الرقم تقريباً الذي أثبتته أبحاث بارتوس.

تكتيك اختيار الجانب المتجه للأعلى للعملة المعدنية

وعلى الرغم من أن هذه قد لا تبدو ميزة كبيرة، إلا أن بارتوس قال إنها أكثر من مجرد ميزة تتمتع بها الكازينوهات ضد اللاعبين.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة للأشخاص الملتزمين باختيار الرأس أو النقش قبل كل رمية، لم يكن هناك تحيز لأي من الجانبين.

لحسن الحظ، يعد تحقيق رمي العملة بشكل عادل أمراً بسيطاً: فقط تأكد من أن الشخص الذي يختار الصورة أو الكتابة لا يمكنه رؤية الجانب المتجه للأعلى قبل الرمي.

نظرية التحيز للاختيار برمي العملة النقدية

سمع بارتوس لأول مرة عن نظرية التحيز هذه أثناء دراسته للإحصائيات خلال دراسة الماجستير، وقرر اختبارها على نطاق واسع، ولكن كانت هناك مشكلة: كان يحتاج إلى أشخاص على استعداد لرمي الكثير من العملات المعدنية.

في البداية حاول إقناع أصدقائه برمي العملات المعدنية خلال عطلة نهاية الأسبوع أثناء مشاهدة فيلم "سيد الخواتم"، وقال: "لكن لم يكن أحد متحمساً حقاً لفعل ذلك".

وفي نهاية المطاف، تمكن بارتوس من إقناع بعض الزملاء والطلاب برمي العملات المعدنية كلما أمكن ذلك، أثناء استراحات الغداء، وحتى أثناء العطلة.

اتخاذ القرارات بناء على رمي العملات المعدنية

تم اتخاذ عدد لا يحصى من القرارات عن طريق رمي العملات المعدنية عبر تاريخ البشرية، حيث أن الأخوين رايت استخدما هذه الطريقة لتحديد من سيحاول القيام بأول رحلة بالطائرة.

كما حسمت العملات المعدنية العديد من السباقات السياسية، بما في ذلك انتخابات رئاسة البلدية لعام 2013 في الفلبين.

لكنها ربما تكون الأكثر شيوعاً في مجال الرياضة، ففي بطولة كأس العالم للكريكيت، تحدد العملة أي جانب يمكنه اختيار ما إذا كان سيضرب أو يلعب أولاً. 

المصدر: قاعدة بيانات arXiv