شكران مرتجى تذكِّر بالأسماء العربية لقرى الوطن الفلسطيني

فن ومشاهير

شكران مرتجى تشدد على عروبة القرى الفلسطينية: عيدوا ورايي

24 تشرين الأول 2023 15:38

رددت الفنانة شكران مرتجى أسماء القرى والمدن الفلسطينية قبل النكبة، محاولة بذلك تذكير الجيل الجديد بعروبة الهوية الفلسطينية، وذلك في فيديو قصير، عبر أحد حساباتها الرسمية في السوشيال ميديا.

شكران مرتجى بفيديو توعوي حول المدن الفلسطينية

ظهرت نجمة الدراما السورية في الشريط المصور، وهي تُذكر بالأسماء العربية الأصلية للمدن الفلسطينية، والتي كانت تُستخدم في الخرائط القديمة، حيث بدأت بذكر اسم كل مدينة في الوقت الحالي ومن ثم التذكير بالاسم الأصلي العربي.

وقالت: " ما اسمها تل أبيب.. اسمها قرية الشيخ مؤنس.. ما اسمها إيلات.. اسمها أم الرشراش.. ما اسمها أورشاليم اسمها القدس.. ما اسمها عكو اسمها عكا.. ما اسمها هيهوت اسنها البروي..".

وتابعت: " ما اسمها بير الشفاع اسمها بئر السبع.. ما اسمها يزراعيل اسمها الزرعيل.. ما اسمها كرم شالوم اسمها كرم أبو خالد.. ما اسمها ناتانيا اسمها أم خالد..ما اسمها اللود اسمها اللد".

ومضت شكران مرتجى إلى نهاية الفيديو، وهي تُذكر بالأسماء العربية الأصلية للمدن والقرى الفلسطينية، ورحبَّت بكل الأشخاص الذين يرغبون في تداول المنشور، لنشر الحقائق وكشف التدليس الحاصل بحق تاريخ دولة فلسطين.

حيث علقت: " ردوا ورايي شو اسمها؟.. واللي بيحب ينشر الحقيقة.. الأسماء حسب التداول قبل النكبة تحديداً والتأكيد على الهوية الفلسطينية وباللغة العربية.. هاد المقصود من الفيديو وحسب الخريطة سابقاً كل الحب".

حظيَّ منشور شكران مرتجى بإعجاب النشطاء الذين انهالوا بتعليقاتهم الإيجابية بحق النجمة الفلسطينية، ومنها: " ينصر دينك ويخليلنا قلبك"، و" فلسطين حرة أبية صامدة"، و" شكران أيتها الفلسطينية الاصل إذا بدك كل شيء عندي أصدق شيء.. عندنا الموسوعة الشاملة الفسطينية كاملة بكافة الأجزاء أنا مثلك تماما من حيفا.. كل الحب والتقدير والاحترام.. شكران الأصيلة".

شكران مرتجى تدعم القضية الفلسطينية

وكتنت الممثلة السورية ذات الأصول الفلسطينية من أوائل المشاهير الذين دعموا حق الشعب الفسطيني في العيش الكريم واستعادة أرضه ودحر المحتل الصهيوني منذ بداية انتفاضة " طوفان الأقصى".

وكان آخرها فيديو توعوي يلخص أوجاع وحكايا الفلسطينيين، علقت عليه: " صُنع من حب وألم وقهر حكايتي وحكايتك وحكايتكم حكاية وطني ووطنك لا أعلم إن حجبت ولكن أتمنى أن تشاهدوا الفيديو.. سلام ٌلكم وعليكم".

مشاهير دعموا القضية الفلسطينية

يشار إلى أن العديد من المشاهير حول العالم دعموا القضية الفلسطينية، ونددوا بالجرائم الصهيونية والانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء غزة والضفة الغربية وسائر مدن دولة فلسطين، على رأسهم: " النجم ميل غيبسون، جيجي حديد، رجل الأعمال محمد حديد، بيلا حديد، هيا مرعشلي، معتصم النهار، نجوى كرم، جورج وسوف، إليسا، نانسي عجرم، يوسف حداد".

النهضة نيوز