الفوائد الصحية للألياف ذات المصدر النباتي

علوم

الألياف النباتية تحتوي على مركبات حيوية مرتبطة بفوائد صحية فريدة

25 تشرين الأول 2023 15:46

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nutrients، وجد الباحثون أن كل مصدر نباتي للألياف غير القابلة للذوبان يحتوي على مركبات حيوية فريدة من نوعها، وهي مركبات تم ربطها بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع الثاني، مما يوفر فوائد صحية محتملة تتجاوز تلك الموجودة في الألياف نفسها.

فوائد الألياف لصحة الأمعاء

يتحدث المتخصصون في مجال الصحة منذ فترة طويلة عن فوائد الألياف غير القابلة للذوبان ودورها في تنظيم حركة الأمعاء والصحة العامة، ويقترح بحث جديد من جامعة مينيسوتا المزيد من الأسباب التي تجعلنا نعطي الأولوية للألياف في وجباتنا الغذائية العادية.

وقالت جوان سلافين، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وأستاذة في كلية علوم الأغذية والزراعة والموارد الطبيعية بجامعة مينيسوتا: "يتفهم الناس الحاجة إلى الألياف ومدى ارتباطها بصحة الأمعاء، وهو مجال صحي أصبح ذا أهمية متزايدة مع استمرار البحث العلمي في الكشف عن تأثيره على الصحة العامة والرفاهية".

الفوائد الصحية للألياف ذات المصدر النباتي

وأضافت سلافين "الألياف هي مواد مفيدة للصحة ويتم تضمينها في إرشاداتنا الغذائية والموجودة على ملصقات المنتجات، لكن أبحاثنا تشير إلى أننا بحاجة إلى التأكد من أن المكونات القيمة الأخرى للمصادر النباتية المحتوية على الألياف، وهي المواد النشطة بيولوجياً، معروفة أيضاً بأنها توفر فوائد قيمة للصحة".

قامت الدراسة بتجميع الأدلة المتوفرة من الدراسات السابقة حول الفوائد الصحية للمواد النشطة بيولوجياً في المصادر النباتية للألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.

الأطعمة النباتية الغنية بالألياف

وجد الباحثون ما يلي: تحتوي مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، ويحتوي كل مصدر على عناصر حيوية فريدة تدعم الصحة بطرق مختلفة.

القيم الغذائية للألياف النباتية

تم العثور على المواد النشطة الحيوية المرغوبة مثل كيرسيتين، وبيتا كاروتين وغيرها الكثير في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية التي تحتوي أيضاً على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان.

يمكن استخدام المصادر النباتية ذات العناصر الحيوية والألياف الغذائية غير القابلة للذوبان بإضافتها إلى الأطعمة المصنعة لزيادة قيمتها الغذائية، وتحتوي المنتجات الثانوية لإنتاج الأغذية مثل القشور أو اللب أو الثفل بشكل عام على نسبة عالية من الألياف والمواد النشطة بيولوجياً، وبالتالي توفر قيمة غذائية فريدة من مصادر مستدامة.

الألياف النباتية توفر قيم غذائية صحية

وقال "جان ويليم فان كلينكن" المؤلف المشارك في الدراسة ونائب الرئيس الأول للأبحاث الطبية والعلمية في شركة Brightseed: "إن اقتراح تناول المزيد من الفواكه والخضروات ليس فكرة جديدة، لكنه شيء لا يزال معظم الناس يجدون صعوبة في القيام به، ولكن إذا تمكنا من تقديم منتجات مدعومة بالألياف بحيث يمكن الحصول عليها على نطاق واسع والتي تم تطويرها لتعزيز المحتوى النشط بيولوجياً بدلاً من إبطاله، فيمكننا تزويد المستهلكين بقيمة غذائية كبيرة". 

المصدر: مجلة Nutrients