اتباع الحمية المتوسطية وممارسة الرياضة يقللان من دهون البطن

علوم

الجمع بين النظام الغذائي المتوسطي والتمارين الرياضية يقلل من دهون البطن الخطيرة

25 تشرين الأول 2023 18:28

النظام الغذائي المتوسطي غني بالفواكه والخضروات الملونة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، ويحظى النمط المتوسطي لتناول الطعام باستمرار بالتقدير بسبب قائمة طويلة من الفوائد الصحية، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والسكري.

والآن، يُظهر بحث جديد من إسبانيا أن طريقة تناول الطعام هذه، عندما تقترن بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول سعرات حرارية أقل، يمكن أن تقلل من دهون البطن الخطيرة لدى كبار السن مع المساعدة في الحفاظ على كتلة عضلاتهم، ونشرت هذه الدراسة في 23 تشرين الأول في مجلة JAMA. 

المخاطر الصحية لدهون البطن

من المعروف أن الدهون التي تتراكم حول منطقة الخصر تسبب الالتهاب وترتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أشكال السرطان، ومن المعروف أن كتلة العضلات تنخفض مع تقدم العمر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضعف، وقلة الحركة وزيادة فرصة السقوط.

وشملت الدراسة، التي قادتها الباحثة "دورا روماغويرا" من معهد البحوث الصحية في جزر البليار، ما يزيد قليلا عن 1500 شخص في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ويعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الاضطرابات التي تشير إلى زيادة خطر إصابة الشخص بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد الجمع بين حمية البحر المتوسط والتمارين الرياضية

اتبعت مجموعة من الأشخاص حمية البحر الأبيض المتوسط مع خفض السعرات الحرارية بنسبة 30% وزيادة نشاطهم البدني، كما طُلب منهم الحد من استهلاكهم للأطعمة المصنعة واللحوم والزبدة والسكر المضاف وتناول المزيد من الحبوب الكاملة، لكن النصيحة لم تتوقف عند الطعام: فقد تم تشجيعهم أيضاً على زيادة نشاطهم البدني تدريجياً، بهدف المشي لمدة 45 دقيقة يومياً أو أكثر على مدى ستة أيام في الأسبوع، إلى جانب مجموعة من التمارين لتحسين القوة.

واتبعت مجموعة ثانية من الأشخاص حمية البحر الأبيض المتوسط دون قيود على السعرات الحرارية أو تغييرات في النشاط البدني.

اتباع الحمية المتوسطية وممارسة الرياضة يقللان من دهون البطن

أظهر الأشخاص الذين خفضوا سعراتهم الحرارية ومارسوا التمارين الرياضية بانتظام مع الالتزام بنظام غذائي متوسطي انخفاضاً في الدهون في البطن وإجمالي الدهون في الجسم بشكل عام، واحتفظوا بهذه الفوائد منها لمدة ثلاث سنوات، وفي المقابل، لم يلاحظ الأشخاص في المجموعة الأخرى أي تغيرات في دهون البطن.

اكتسبت كلتا المجموعتين بعض كتلة العضلات إلى حد ما، لكن الأشخاص الذين مارسوا التمرين بالإضافة إلى تقييد السعرات الحرارية فقدوا دهوناً أكثر من فقدان العضلات. 

المصدر: مجلة JAMA