الشوفان يقلل مستوى الكوليسترول في الدم

علوم

تغييرات بسيطة في النظم الغذائية لخفض مستوى الكوليسترول

27 تشرين الأول 2023 12:22

عندما تذهب إلى الطبيب وتقوم بإجراء فحص للدم للتأكد من صحة عمل الكلى والكبد وما إلى ذلك، وتأتي النتائج، ويكون مستوى الكوليسترول لديك مرتفعاً قليلاً، ستسأل الطبيب: "هل أنا على وشك الإصابة بنوبة قلبية؟".

الكوليسترول وأمراض القلب

فيقول: "لا، ولكن خطر إصابتك بأمراض القلب أعلى"، ويقترح الطبيب تغيير النظام الغذائي، وممارسة القليل من التمارين الرياضية، هل مازلت تستمع إلي؟ أم أنك مشغول جداً حتى للتفكير في هذا الموقف؟ إنها ليست حالة طارئة، ألا تعتقد ذلك؟

كما أن هناك التكلفة المادية التي يجب التفكير فيها، وخاصة إذا كان لديك أطفال، لأن إجراء تغييرات على نظامك الغذائي يبدو وكأنه عمل شاق، وربما مكلف، كما أن إجراء محادثة موسعة مع الطبيب ليس أمراً منطقياً، فهناك مرضى آخرون ينتظرون وقد أوشكت المدة المخصصة لك على الانتهاء.

في هذه الحالة، يمكننا مساعدتك على إجراء بعض التغييرات البسيطة والرخيصة على نظامك الغذائي والتي من شأنها أن تُحدث فرقاً في مستوى الكوليسترول لديك ومخاطر صحة القلب.

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو شكل شمعي من الدهون يصنعه الكبد، ويشارك في عدد من العمليات الهامة مثل إنتاج فيتامين د وهرمونات الأستروجين والتستوستيرون والكورتيزول، ويساعد على بناء الخلايا في الجهاز العصبي.

يأتي الكوليسترول أيضاً من بعض الأطعمة التي نتناولها، وتحديداً الدهون الحيوانية من اللحوم ومنتجات الألبان، فعندما نأكل الكثير من اللحوم ومنتجات الألبان فإن الكولسترول يسبب المتاعب لنا.

أنواع الكوليسترول

هناك نوعان من الكوليسترول: البروتين الدهني عالي الكثافة HDL المعروف باسم الكوليسترول "الجيد"، والبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول "الضار".

يعتبر HDL "جيداً" لأنه يعمل على إزالة الكوليسترول من الشرايين وإعادته إلى الكبد حيث يتم التخلص منه من الجسم، لكن LDL يعتبر "سيئاً"، لأنه عندما يكون هناك الكثير منه يتراكم LDL على شكل لويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تغييرات غذائية فعالة ضد الكوليسترول

أول شيء يمكنك القيام به لمنع LDL من إغلاق الشرايين، هو القيام بتغييرات بسيطة في النظم الغذائية الخاصة بك، عليك أولاً التخلص من حبوب الإفطار السكرية وتناول الشوفان بدلاً من ذلك، فالشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، وهو العامل الذي من شأنه أن يقلل من مستوى الكوليسترول الضار "LDL".

الشوفان يقلل مستوى الكوليسترول في الدم

ووفقاً لمايو كلينيك: "خمسة إلى 10 غرامات أو أكثر من الألياف القابلة للذوبان يومياً تقلل من نسبة الكوليسترول الضار"، كما يحتوي وعاء الشوفان أو نخالة الشوفان على ثلاثة إلى أربعة غرامات من الألياف القابلة للذوبان، ويمكنك إضافة موزة للحصول على المزيد من الألياف القابلة للذوبان، وأضف أيضاً خمس أو ستة حبات من اللوز وستكون في حالة جيدة.


المصدر: موقع The New Daily