أطعمة ومشروبات تساعد في تخفيف القلق

علوم

أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف أعراض القلق والتوتر

28 تشرين الأول 2023 17:20

يشعر الجميع بالقلق بين الحين والآخر، وفي حين أن هذا الشعور يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه، إلا أن القلق يكون مستمراً في بعض الأحيان ويؤثر على الحياة اليومية، وعلى الرغم من أن الأدوية عادة ما تكون الخيار الأول لعلاج اضطرابات القلق، إلا أن ما تأكله وتشربه يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق، كما يقول الخبراء.

اضطرابات القلق

تعد اضطرابات القلق من بين الأمراض العقلية والنفسية الأكثر انتشاراً في العالم، وتؤثر على 40 مليون بالغ فوق سن 18 عاماً في الولايات المتحدة لوحدها، وفقاً للتحالف الوطني للأمراض العقلية، وتشمل اضطرابات القلق الرهاب والقلق العام والقلق الاجتماعي، وتؤدي جميع اضطرابات القلق إلى الشعور بالخوف أو القلق المستمر في المواقف التي لا تمثل أي تهديد، وبذلك يمكن أن تتداخل مشاعر التوتر والقلق والعصبية المستمرة مع الحياة اليومية.

أطعمة ومشروبات تساعد في تخفيف القلق

هناك العديد من الاستراتيجيات الطبيعية التي يمكنك تجربتها لتخفيف القلق، وغالباً ما تساعد ممارسة التمارين الرياضية وتقنيات التنفس، بالإضافة إلى اختيار الأطعمة والمشروبات المهدئة الطبيعية، ومع ذلك، إذا كنت لا تزال تعاني من التوتر والقلق، فاستشر مقدم الرعاية الصحية أو أخصائي الصحة العقلية الذي يمكنه أن يقدم لك التوجيه وخيارات العلاج.

سمك السلمون لتخفيف أعراض القلق

• سمك السلمون: هذه الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د، مما يساعد على تنظيم الناقلات العصبية المهدئة مثل الدوبامين والسيروتونين، ويقول الخبراء أن الأحماض الدهنية الموجودة في السمك ترتبط بانخفاض معدلات القلق، وهي تعمل عن طريق تقليل الالتهاب ومنع خلل خلايا الدماغ الشائع لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق، كما ثبت أن فيتامين د فعال في تقليل أعراض القلق والاكتئاب.

فوائد الشوكولاتة الداكنة لأعراض الاكتئاب

• الشوكولاتة الداكنة: تحتوي هذه الوجبة الخفيفة المفضلة على مركبات الفلافانول، مثل الإبيكاتشين والكاتشين، وتعمل هذه المركبات النباتية كمضادات للأكسدة، وقد تفيد وظائف المخ ولها تأثيرات وقائية عصبية، كما يقال أن الفلافانول يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن مسارات إشارات الخلايا، حيث وجدت إحدى الدراسات التي شملت 13626 مشاركاً أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة لديهم أعراض اكتئاب أقل بكثير مقارنة بأولئك الذين نادراً ما يتناولوا الشوكولاتة، ونظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فمن الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال.

فوائد اللبن لتخفيف القلق والتوتر

• اللبن: قد تعمل البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع اللبن على تحسين صحتك، بما في ذلك صحتك العقلية والنفسية، وفقاً للعديد من الدراسات، وفي إحدى هذه الدراسات، كان الأفراد الذين يعانون من القلق أكثر قدرة على التعامل مع التوتر عندما يتناولوا اللبن الغني بالبروبيوتيك، كما يحتوي اللبن أيضاً على الكالسيوم الذي يساعد الأشخاص على الشعور بقدر أقل من القلق.

البابونج يخفف أعراض القلق

• البابونج: هذه العشبة التي يمكن نقعها في شاي مهدئ لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بالقلق، ووجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا مستخلص البابونج كشاي بانتظام انخفض لديهم بشكل كبير أعراض القلق.

فوائد الكركم لتخفيف التوتر

• الكُركُم: الفوائد الصحية للكركم تأتي في الغالب من الكركمين، وهي مادة كيميائية موجودة في ساق الجذر، ووجدت الدراسات التي أجريت على الكركمين أن له تأثيرات مفيدة على السيروتونين والدوبامين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تتحكم في المزاج والسلوك، كما قد يغير الكركمين أيضاً أجزاء من الدماغ التي تستجيب للتوتر وتحمي من تلف خلايا الدماغ.

فوائد الشاي الأخضر لصحة الدماغ

• الشاي الأخضر: يحتوي هذا المشروب الشهير على الثيانين L-theanine، وهو حمض أميني يُعتقد أن له تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ، كما يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الدماغ.